ردود حادّة على تغريدة ترمب “العنصرية” بحق عضوات في الكونغرس

ردود حادّة على تغريدة ترمب “العنصرية” بحق عضوات في الكونغرس

وكالات (الحل) – توجه الرئيس الأمريكي إلى نائبات من الحزب الديمقراطي في مجلس النواب من أصول أجنبية، بتغريدة دعاهن فيها العودة إلى يلادهن “الفاسدة”. فيما وصف سياسيون ومتابعون هذه التعليقات بـ “غير المقبولة والعنصرية”.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في تغريدة على حسابه في موقع تويتر: أن هؤلاء العضوات “الديمقراطيات التقدميات”، ينحدرن من بلدان يعم فيها “الفساد”، متسائلاً “لماذا لا يعدن ويساعدن في إصلاح الأماكن الفاسدة التي أتين منها حيث تتفشى الجريمة؟”.

ولم يذكر ترمب النائبات بالاسم إلا أن وكالة “أسوشيتد برس” ذكرت أنه كان يشير إلى ألكساندريا أوساسيو كورتيز من نيويورك، وإلهان عمر من مينيسوتا، ورشيدة طليب من ميشيغان، وآيان برسلي من ماساتشوستس.

ووصف مسؤولون في الحزب الديمقراطي ترامب على خلفية ذلك بـ”العنصري”، فيما اعتبرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تغريدات ترامب بأنها “غير مقبولة على الإطلاق”.

من جانبه عقب رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، على تغريدة ترمب قائلاً، في كندا لا نستخدم مثل هذا الخطاب… نحن بلد فخور بالتنوع.

بدورهن، ردت العضوات المقصودات على ترمب حيث كتبت أوكاسيو-كورتيز على تويتر “سيدي الرئيس، البلاد التي جئت منها هي الولايات المتّحدة”.

ومن جهتها، قالت عمر “بصفتنا أعضاء في الكونغرس، فإن الدولة الوحيدة التي نؤدي القسم لها هي الولايات المتّحدة”، فيما غردت طليب “أنا أكافح الفساد في بلادنا”، متهمة ترامب بأنه يهاجم بطريقة: “مهينة” الأفراد المتحدرين من عائلات مهاجرة.

يشار إلى أن “أوكاسيو كورتيز” مولودة في نيويورك، إلا أنها من أصل بورتوريكي، فيما طليب ولدت في ديترويت وهي أول أمريكية من أصل فلسطيني تنتخب في الكونغرس، وإلهان عمر التي جاءت طفلة إلى الولايات المتحدة من الصومال، وفق “فرانس 24”.

تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.