بغداد 17°C
دمشق 11°C
الإثنين 12 أبريل 2021
الإدارة الذاتية تعلن عن لقاءات "مهمة" لتشكيل محكمة دولية لعناصر "داعش" - الحل نت

الإدارة الذاتية تعلن عن لقاءات “مهمة” لتشكيل محكمة دولية لعناصر “داعش”


القامشلي (الحل) – قال “عبدالكريم عمر” (الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية) لموقع الحل، إنهم عقدوا لقاءات وصفها بـ”المهمة جداً” بخصوص إقامة #محكمة_دولية لمحاكمة مقاتلي تنظيم الدولة(#داعش) في مناطق الإدارة الذاتية، مشيراً إلى أنه موضوع يحتاج إلى موقف سياسي وقانوني وموافقة من #مجلس_الأمن_الدولي.

وأكد عمر أن ليس هناك من يرفض مقاضاة هؤلاء المجرمين أولا لتحقيق العدالة وثانياً للقضاء على الإرهاب، مشيرا إلى عقدهم لقاءات وصفها بـ “المهمة جدا”، مع الأمريكيين والفرنسيين والبريطانيين كما وتبادلوا وجهات النظر مع دول كهولندا و#النرويج و#بلجيكا و#الدنمارك.

وأوضح المسؤول أنهم تلقوا رسالة من وزير الخارجية الهولندي، يؤكد دعم بلاده لتشكيل هذه المحكمة في مناطق الإدارة الذاتية، كما أن الفرنسيين قالوا إنهم شكلوا مع الهولنديين والبريطانيين فريقاً قانونياً لتقديم مشروع بخصوص كيفية تشكيل المحكمة الدولية.

وأشار “عمر” إلى أنهم لم يلتقوا بأي طرف أو دولة “ترفض تشكيل هذه المحكمة، أو لا تؤكد على ضرورة مقاضاة هؤلاء الإرهابيين”، مشددا على أن من حقهم المطالبة بمقاضاة المجرمين في مناطق الإدارة الذاتية “وفق كل #القوانين_الدولية، لكون #الجرائم ارتكبت بحق شعوب هذه المنطقة، ولأن المجرمين اعتقلوا على أراضيها ولكون الأدلة والقرائن موجودة فيها”.

وأقر المسؤول أن “الموضوع ليس سهلاً لوجود صعوبات تتعلق بكيفية تشكيلها ولكونه يحتاج إلى موقف سياسي وقانوني و موافقة من مجلس الأمن” متوقعاً أن “يأخذ الموضوع بعض الوقت”.

وكانت الإدارة الذاتية قد طالبت في الـ25 من آذار، بعد يومين من إعلان انتهاء المعارك في#الباغوز، بتشكيل محكمة دولية لمقاتلي “داعش”، مطالبة المجتمع الدولي بالتعاون لتقديم المساعدات اللوجستية والقانونية.

وتؤكد مصادر الإدارة الذاتية وجود 6 آلاف من مقاتلي “داعش” في سجونها، غالبيتهم من#السوريين و#العراقيين، بالإضافة إلى أكثر من 30 الف طفل وامرأة من عوائل التنظيم، يقيمون في مخيم #الهول شرقي الحسكة.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: رجا سليم


التعليقات