بغداد °C
دمشق 25°C
الأربعاء 12 أغسطس 2020

141224225818_jordan_640x360_jordanianairforce

قال "معاذ الكساسبة" طيار التحالف -المعتقل من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)- في مقابلة أجراها معه التنظيم لمجلة "دابق"، أن مهمته ضمن قوات التحالف كانت مسح المناطق وتوفير تغطية للطائرات الأخرى المقاتلة، وتدمير أي أسلحة مضادة للطائرات.
وقال "الكساسبة" بأن طائرته أصيبت بصاروخ حراري، فقفز من الطائرة وهبط بمظلته في نهر الفرات حتى قبض عليه جنود داعش.
وعند سؤاله عن القواعد الجوية التي تستخدمها الحملة ضد داعش، قال "الكساسبة" أن "المقاتلات الأردنية والخليجية تنطلق من الكويت والسعودية والبحرين، وأن هناك مطارات للهبوط الإضطراري في الأردن والسعودية وبغداد والكويت وتركيا، أما المقاتلات الأمريكية والفرنسية فتنطلق من الأردن وتركيا".
وختم التنظيم المقابلة بسؤال الطيار "هل تعلم ماذا ستفعله بك الدولة الإسلامية؟"، وكان رد "الكساسبة" على السؤال بـ "نعم، ستقتلني".

قنصلية جديدة لإيران في الموصل.. تعزيز نفوذ وسيطرة كاملة


خاص ـ الحل العراق

أكد الخبير في الشأن الأمني #ربيع_الجواري، اليوم الخميس، أن #إيران ستفتح #قنصلية جديدة لها في محافظة #نينوى خلال الفترة المقبلة.

الجواري قال لـ”الحل العراق“، إن «إيران تعمل الآن على إجراء #الترتيبات الفنية من أجل افتتاح قنصلية جديدة لها داخل الموصل، وسيكون مقرها في ناحية #برطلة، مستغلة نفوذ #فصيل #مسلح تابع لها يسيطر على تلك المنطقة لتوفير الحماية الكاملة للقنصلية».

وأضاف أن «إيران لديها نفوذ كبير داخل الموصل، وخاصة في منطقة سهل #نينوى بسبب تواجد #الفصائل المسلحة التابعة لها، وهي تريد تعزيز هذا النفوذ من خلال افتتاح القنصلية، علماً أن بيئة المدينة ترفض الوجود #الإيراني رفضاً قاطعاً».

من جانبه، أشار عضو مجلس الحكومة المحلية في نينوى حسام العبار، في اتصالٍ مع “الحل العراق“، إلى أن «قرار مثل فتح قنصلية لا يجب أن يُتخذ بشكل فردي من قبل الحكومة المركزية العراقية، بل يجب اشراك الحكومة المحلية في نينوى، كما أن مجلس المحافظة، سيُناقش هذا الأمر خلال جلسته المقبلة، ليكون له موقف موحد».

وكانت هيئة “الحشد الشعبي”، قد مهدت بخطوات للمرحلة المقبلة في العراق، منها افتتاح مدرسة #الخميني في مناطق سهل #نينوى، شرق مدينة الموصل، ومن ثم الاستيلاء على ممتلكات المكون المسيحي في المنطقة.

وفي وقتٍ سابق، طالب #مشرعون ومسؤولون أمريكيون إلى مواجهة #النفوذ_الإيراني المتزايد في #الشرق_الأوسط، من خلال الحفاظ على وجود #دبلوماسي وعسكري أمريكي قوي في #العراق.

وقالت نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط #جوان_بولاستشيك، إن «إيران وسعت سيطرتها في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة الماضية من خلال زيادة نشاطها في العراق».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري ومحمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات