وكالات (الحل) – كشفت الولايات المتحدة، أن حجم خسائر تركيا على خلفية شطبها من قائمة المشاركين في برنامج إنتاج مقاتلات “F-35″، بسبب شرائها منظومات «إس-400» الروسية، سيبلغ نحو 9 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي خاص عقده #البنتاغون، لمساعدة #وزير_الدفاع_الأمريكي لشؤون الاقتناء والدعم الذاتي، #إيلين_لورد، مساء الأربعاء، حول هذا الأمر، وتأثيره على الاقتصاد والمنتجين الأتراك.

وقالت المساعدة إن: «من الواضح أن تركيا ستخسر، للأسف، #فرص_عمل وبعض الإمكانيات للنمو الاقتصادي في المستقبل بسبب هذا القرار».

وشددت «لورد» خلال حديثها على أنه: «لن تحصل #تركيا على مبلغ يفوق 9 مليارات دولار كان من المقرر أن تكتسبها بفضل مساهمتها في برنامج تطوير F-35 على طول مدى عمله».

وأوضحت المسؤولة الأمريكية، أن «تركيا حظيت، قبل استلامها منظومات (إس-400)، بإمكانية إنتاج أكثر من 900 مكون لطائرات F-35 والحصول على 9 مليارات دولار في إطار التعاون مع المنتجين الأتراك».

ولم تكتف «لورد» بذلك؛ بل لمحت إلى أن #الولايات_المتحدة «تبحث مع تركيا مسألة إعادة الأموال التي دفعتها في إطار صفقة شراء طائرات “F-35″، التي سبق أن طلبت أنقرة اقتناء 100 نسخة منها»، وفقاً لـ”RT”.

وختمت المسؤولة الأمريكية، حديثها في المؤتمر الصحفي، على التكاليف الإضافية، لافتة إلى أن «بلادها ستنفق نحو 500 أول 600 مليون دولار في إطار التكاليف الإضافية التي سينبغي دفعها “لتغيير قنوات التصدير».

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة، أعلنت في وقت سابق من أمس الأربعاء، أن استلام تركيا منظومات «إس-400» الروسية للدفاع الجوي يجعل من استمرار مشاركتها في برنامج المقاتلات F-35 مستحيلا، مشددة على أن عملية شطب الطرف التركي من المشروع ستستكمل بحلول مارس 2020.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.