جولة جديدة من محادثات أستانا بمشاركة العراق ولبنان لأول مرة

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – أعلنت وزارة الخارجية الكازاخيّة أن جولة جديدة من محادثات “آستانا” حول سوريا ستعيد في عاصمة كازاخستان مطلع شهر آب المقبل.

وقالت خارجية كازاخستان في بيان لها اليوم الجمعة إن الجولة الـ13 لمحادثات أستانا حول سوريا ستعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان في 1 و2 أغسطس المقبل، بمشاركة وفدين من لبنان والعراق لأول مرة.

وأضافت في بيانها: “تستضيف مدينة نور سلطان الجولة الدورية الثالثة عشرة للملتقى الدولي رفيع المستوى حول سوريا بصيغة أستانا. ومن المخطط مشاركة الدول الضامنة وهي إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى الحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة”.

وتابعت: “وسيساعد في تسيير المحادثات بصفة مراقبين ممثلون رفيعون عن الأمم المتحدة والأردن، إضافة إلى لبنان والعراق، اللذين يشاركان في عملية أستانا لأول مرة”.

وأوضح البيان أن الجولة المقبلة ستركز على بحث مستجدات الوضع في سوريا، خاصة في إدلب وشمال شرق البلاد، والإجراءات اللاحقة لتعزيز الثقة بين الأطراف المتنازعة وتحريك العملية السياسية، بما فيها قضايا تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية”.

وكانت مباحثات أستانا انطلقت مطلع عام ٢٠١٧ بين تركيا وروسيا وإيران بهدف التوصل لحل سياسي في سوريا، ومن أبرز نتائجها توقيع اتفاقيات خفض التصعيد ونزع السلاح شمال سوريا بضمان الدول الراعية للمباحثات، والتي شهدت عشرات الخروقات من قبل العديد من الأطراف أبرزها قوّات النظام في الشمال السوري.

إعداد وتحرير: مالك الرفاعي

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/3EKtA
المزيد