مصدر حقوقي: “غصن الزيتون” مستمرة في الاستيلاء على المنازل واعتقال المدنيين في عفرين

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

ريف حلب (الحل) – أكدت مصادر حقوقية، استمرار فصائل “غصن الزيتون” بالاستيلاء على منازل المدنيين في عفرين، وتأجيرها لصالحها، في ممارسات بات “تتكرر” منذ سيطرتها على المنطقة قبل عام بدعم من الجيش التركي.

وقالت منظمة “حقوق الإنسان في عفرين”، إن فصيل “أحرار الشرقية” طرد الأربعاء، مدنياً كان مستأجراً منذ ثلاث سنوات في منزل لأحد أهالي عفرين، بالقرب من المركز الثقافي وسط المدينة. وقام بتأجيره لأحد المهجرين من الداخل السوري لصالحه، دون دفع الإيجار للمالك الأصلي المقيم في تركيا.

وأوضح المصدر أن المستأجر كان مقيماً بموجب عقد مصدق من #الإدارة_الذاتية السابقة، وجدد تصديقه من #المجلس_المحلي_لمدينة_عفرين منذ تشكيله، لافتاً إلى أن عناصر #الشرقية اجبروا المستأجر على دفع مبلغ معادل للإيجار الذي يدفعه للمالك منذ سيطرتهم على الموقع.

وأشارت المنظمة إلى تكرار هذه الممارسات من قبل فصائل “غصن الزيتون”، و “أحرار الشرقية” بشكل خاص. مؤكدة حدوث حالات لجأ فيها المدنيون إلى القضاء، لكن عناصر الفصائل لم تعترف بالقرارات القضائية التي صدرت لصالح المدنيين، واقدمت في كثير من الحالات على “تمزيق تلك القرارات على مرآى من الجيش التركي والشرطة المدنية دون اتخاذ أية اجراءات قانونية”.

وفي سياق متصل قالت المنظمة إن فصائل “الجبهة الشامية”، اعتقلت “مصطفى خليل” 50 عاماً، وابنه “محمد” 24 عاماً، من قرية معرسكة بريف عفرين، واقتادتهما إلى جهة مجهولة، بحجة التحاق الابن بالتجنيد الذي فرضته الإدارة الذاتية السابقة، مطالبة ذويهما بدفع فدية مالية مقابل إطلاق سراحهما.

وذكر المصدر أن عناصر من الفصيل سبق أن اعتقلوا المدني “أحمد بشير خليل” من نفس العائلة، بالتهمة ذاتها، ولا يزال مصيره مجهولاً.

وترتكب فصائل “غصن الزيتون” انتهاكات واسعة النطاق في منطقة #عفرين، منذ أكثر من عام، ورغم صدور العديد من التقارير الحقوقية من منظمات دولية، إلا أن السلطات التركية لم تتحرك لوقف تلك الانتهاكات، ما دفع أحزاب ومنظمات #كردية إلى اتهام تركيا بـ “إطلاق يد الفصائل لأجل التضييق على الأهالي، وتنفيذ سيناريو لتغيير ديمغرافية المنطقة”، وفق مصادر أهلية وحقوقية.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: رجا سليم

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/6qBF6
جانو شاكر

جانو شاكر

صحفي مقيم في القامشلي، يكتب في القضايا الاجتماعية والسياسية، عمل كمراسل في عدد من المناطق السورية خلال سنوات الحرب، يعمل في مجال التدريب الصحفي محليا.
المزيد