القامشلي(الحل)_ انطلقت صباح أمس فعاليات الدورة الثالثة لمعرض #هركول_للكتاب في مدينة #القامشلي، بمشاركة 43 مؤسسة، بين مكتبة ودار نشر من داخل وخارج سوريا.

وقال “عبود مخصو”؛ عضو اللجنة المنظمة للمعرض، لموقع (الحل): إن “43 مؤسسة معنية بالشأن الثقافي تشارك في معرض (هركول) لهذه السنة، من بينها خمس دور نشر (كردية) من تركيا، إضافة إلى داري نشر جديدتين من دمشق، بالإضافة لدار (الزمان) ودار (التكوين) والمكتبات ودور النشر المحلية”.

وأشار المصدر إلى أن عدد المؤسسات الثقافية والكُتَّاب المستقلين الذين شاركوا في فعالية هذا العام، فاق نسبة المشاركة في العام الماضي.

ويضم المعرض 113 ألف كتاب يحملون 8600 عنوناً، منها 60 بالمائة كٌتب باللغة العربية ، و35 بالمائة باللغة الكردية و5 بالمائة باللغات السريانية والأرمنية والإنكليزية والفرنسية والتركية.

وأوضح المصدر السابق أن الهدف من المعرض هو إتاحة الفرصة لالتقاء الكتاب والمثقفين مع القراء، ودعم النتاج المحلي، عبر منح فسحة للكُتَّاب لعرض نتاجاتهم، وللقراء لاقتنائها وقراءتها.

مشيراً إلى أن تحديد أسعار الكتب تٌرك لدور النشر والمكتبات المشاركة، والقادرة أكثر  على تحديد قيمة الكتاب بالاستناد إلى نوعيته وفرصة تسويقه، حيث أجرت بعض المكتبات خصومات وصلت 30 بالمائة، كمكتبة (بنداروك) وغيرها.

وأكد المصدر أن المعرض يتضمن توزيعاً للهدايا على بعض القراء ورواد المعرض، لكنه سيأتي على شكل مفاجآت في نهايته.

ويستمر المعرض 6 أيام، بفعاليات صباحية ومسائية، تتخللها جلستي نقاش يومياً، على أن ينتهي يوم الخميس القادم.

إعداد: جانو شاكر. تحرير: سالم ناصيف
الصورة: خاصة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.