بغداد 29°C
دمشق 23°C
الخميس 6 مايو 2021
البرلمان.. إجماعٌ على تأجيل انتخابات كركوك - الحل نت

البرلمان.. إجماعٌ على تأجيل انتخابات كركوك


خاص ـ الحل العراق

أكدت اللجنة القانونية في #مجلس_النواب، اليوم الاثنين، وجود إجماع برلماني على تأجيل الانتخابات المحلية في محافظة #كركوك.

عضو اللجنة #النائب #سليم_همزة لـ”الحل العراق” إن «هيئة رئاسة مجلس النواب اجتمعت أمس الأحد، مع قادة الكتل والأحزاب السياسية لغرض الوصول إلى حلول بشأن الفقرات #الخلافية في قانون #انتخابات مجالس #المحافظات، وتمَّ التوصل إلى حلول بجميع تلك النقاط، إلا بقضية ملف كركوك».

وأضاف أن «هناك أغلبية برلمانية تدعم تأجيل إجراء الانتخابات في كركوك فقط، ويكون لها موعد خاص، بعد إجراء الانتخابات المحلية في عموم #العراق».

مبيناً أن «أسباب التأجيل ترجع إلى أن محافظة كركوك تعيش وضعاً غير طبيعي على المستوى السياسي والأمني وحتى #الاجتماعي».

في غضون ذلك، كشفت مصادر سياسية، أن #رئيس_الحكومة #عادل_عبدالمهدي، طلب من رئيس حكومة إقليم #كردستان #مسرور_بارزاني خلال زيارته #الأخيرة إلى #بغداد، تأجيل تسمية محافظ #كركوك.

المصادر قالت لـ”الحل العراق”، إن «عبد المهدي طلب من الوفد الكردي تأجيل تسمية محافظ كركوك، والذي تمَّ الاتفاق عليه بين #الحزبين الكرديين (الديمقراطي والاتحاد الوطني)، وعدم التصويت داخل مجلس المحافظة، لحين التوصل لتفاهم مشترك بين المكونات الثلاث».

موضحة أن «طلب عبد المهدي جاء لمنع تفاقم المشاكل والأزمات التي تعصف بحكومته، لذلك فإن الوفد #الكردي تقبَّل الطلب، وبدأ بمرحلة مفاوضات مع المكونات الأخرى للتفاهم معها تنفيذ لرغبة عبد المهدي قبل #الذهاب لانتخاب المحافظ داخل مجلس المحافظة، لمنع حدوث أزمة وتظاهرات داخل كركوك».

ويعتزم مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين، التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، والذي استمر الخلاف عليه لأشهرٍ طويلة.

وكان #الاتحاد_الوطني_الكردستاني و #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني قد أعلنا بشكل رسمي في وقت سابق بعد اجتماع لهم عقد في #السليمانية، عن تسمية المهندس طيب جبار مرشحاً لمنصب#محافظ_كركوك.

ويطالب الكرد عامةً والاتحاد الوطني الكردستاني على وجه الخصوص، بمنصب #محافظ_كركوك، كاستحقاق انتخابي، حيث يملك الحزب نصف المقاعد البرلمانية عن محافظة كركوك (المتنازع عليها) في #مجلس-النواب العراقي، كما ويسيطر مع الحزب الديمقراطي الكردستاني على 26 مقاعداً من مقاعد مجلس المحافظة البالغ عددها 41.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات