دولٌ أوروبية نحو تشكيل تحالف لحماية أمن مياه الخليج

رصد (الحل)_ أعلن وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لو دريان” إن بلاده تعمل مع عواصم أوروبية على تحسين الأمن البحري في منطقة الخليج العربي، لكن ذلك الأمر لم يرقَ بعد إلى حد دعم دعوة بريطانيا  بتشكيل قوة بحرية لضمان أمن الملاحة في منطقة الخليج.

وقال “لو دريان” أمام أعضاء البرلمان اليوم الثلاثاء: “نحن نعمل على تأسيس مبادرة أوروبية، مع بريطانيا وألمانيا، لضمان وجود مهمة لمراقبة الأمن البحري في الخليج”. مشيراً إلى  أن تهدئة التوتر ضرورية، بعد أيام من احتجاز إيران لناقلة ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز.

وكانت بريطانيا قد دعت يوم أمس الاثنين إلى تشكيل مهمة بحرية بقيادة أوروبية لتأمين الملاحة في مضيق هرمز، بعد أيام من احتجاز إيران ناقلة ترفع العلم البريطاني في واقعة وصفتها لندن بأنها “قرصنة دولة” في الممر المائي الاستراتيجي.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية اليوم الثلاثاء عن “إسحق جهانغيري” نائب الرئيس الإيراني قوله: “إن تشكيل تحالف دولي لحماية الخليج سيزعزع الأمن”.

وأضاف “جهانغيري “لا حاجة لتشكيل تحالف لأن مثل هذه التحالفات بل ووجود أجانب في المنطقة في حد ذاته يتسبب في انعدام الأمن… وبعيداً عن مسألة انعدام الأمن فإن ذلك لن يحقق شيئاً”.

تحرير: سالم ناصيف

الصورة: إنترنت

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/MSAwm