مصادر إعلامية: بوساطة روسية… محادثة هاتفية مطولة بين الأسد ونتنياهو

رصد (الحل) – كشفت مواقع إعلامية إسرائيلية، عن محادثة هاتفية مطولة جرى بين رأس النظام السوري بشار الأسد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتخطيط من روسيا وموافقة من #الولايات_المتحدة.

وأوضح موقع «ديبكا» الإسرائيلي، أن نتنياهو أطلع الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب قبل أيام عدّة على محتوى محادثات جرت بينه وبين بشار الأسد، بوساطة من #بوتين، وتم الاتفاق خلالها على عدد من الترتيبات العسكرية في المنطقة الحدودية.

ووفق الموقع فإن «الأسد تعهد لنتنياهو بالحفاظ على حالة السلم في المنطقة الحدودية ومنع #إيران و #حزب_الله من توجيه ضربات لإسرائيل عبر الأراضي السورية، وإبعاد جميع المنظومات الصاروخية عن #الجولان»، حسب ما نقلته موقع «الوسيلة».

كما أشار للتعهدات التي «وعد بها الأسد لنتنياهو بمنع #الطائرات_الإيرانية_المسيرة من استخدام المجال الجوي السوري للتجسس أو شن الهجمات على إسرائيل».

وكشف الموقع أن «رئيس الوزراء الإسرائيلي، طالب #الأسد بعدم السماح لإيران بالسيطرة على أيّ مرفق إستراتيجي في #سوريا والقطاعات الاقتصادية فيها، وبشكل خاص ميناء اللاذقية»، وفقاً للمصدر ذاته.

اللافت في تسريبات الموقع الإسرائيلي، تأكيده أن «الطرفان تجنبا الحديث عن الغارات الإسرائيلية ضد المواقع الإيرانية وميليشياتها في سوريا».

وأشار الموقع المختص بتسريب معظم الأخبار التي تكون إسرائيل طرفاً فيها، إلى أنه «عقب تسريب تلك المعلومات إلى إيران توجه (أمير عبد اللهيان) المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني إلى #دمشق بشكل مفاجئ لمعرفة نوايا الأسد».

تجدر الإشارة إلى أن مواقع إعلام عربية ودولية، أرجعت أسباب إقالة اللواء #جميل_الحسن رئيس إدارة #المخابرات_الجوية من منصبه بسبب عدم قبوله العرض الإسرائيلي المتعلق بإبعاد #الميليشيات_الإيرانية عن الحدود مع إسرائيل، وبضغط روسي في ذلك.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/9iD7y