بغداد 16°C
دمشق 11°C
السبت 28 نوفمبر 2020

حرب الطائرات المسيرة.. أميركا تؤكد إسقاطها أكثر من طائرة إيرانية


رصد ـ الحل العراق

صرّح #قائد القيادة #الأميركية الوسطى “سنتكوم” الجنرال #كينيث_ماكنزي، أنّ سفينة عسكرية أميركية ربما أسقطت طائرتين إيرانيتين مسيرتين في منطقة #الخليج الأسبوع الماضي.

وقال ماكنزي لشبكة “سي بي إس”، «نحن واثقون من أننا أسقطنا #طائرة مسيرة واحدة، وربما أسقطنا طائرة ثانية».

وأضاف «وكما هو الحال دائماً، فقد كانت صورة تكتيكية معقدة، ونعتقد (أننا أسقطنا) طائرتين مسيرتين، نعتقد أننا أسقطنا طائرتين بنجاح وربما كانت هناك #طائرات أكثر لم نكن نعلم بها».

وذكرت شبكة “سي بي إس” أنه «تردد أن الطائرتين أسقطتا بواسطة إشارة أو نبض #إلكتروني عطّل السيطرة على تحليقهما، واختفت طائرة مسيرة من رادارات #الجيش #الأميركي، بينما سقطت الأخرى في المياه».

وكان المتحدث باسم “سنتكوم” الكولونيل #إيرل_براون، قد قال في وقتٍ سابق، إنّ «السفينة قامت بـ”عمل دفاعي” بعد “احتكاك #عدائي من قبل (طائرتين مسيرتين) إيرانيتين في المياه الدولية، وراقبنا واحدة تتحطم في #المياه لكننا لم نلحظ أي ارتطام بالمياه للثانية».

مشيراً إلى أن #الولايات_المتحدة «تحتفظ بحقها في #الدفاع عن جنودها ومنشآتها ومصالحها وتدعو جميع الدول لإدانة أي محاولة لتعطيل حرية #الملاحة والتجارة الدولية».

وكانت طهران، قد نفت يوم الجمعة الماضي، أن تكون #واشنطن أسقطت طائرة مسيّرة إيرانية، مرجحة أن تكون #الولايات_المتحدة أسقطت طائرة لها بالخطأ.

وتتصاعد حدة التوتر في منطقة #الخليج، وأثارت تلك التطورات مخاوف من احتمال انزلاق البلدين الخصمين إلى أتون حرب.

وتتهم الولايات المتحدة #إيران بالضلوع في سلسلة هجمات على ناقلات #نفط، بأهم شريان لنقل الخام في #العالم، منذ منتصف مايو/أيار، وتنفي #طهران الاتهام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات