وكالات (الحل) – أقسم «مارك إسبر» اليمين في البيت الأبيض الامريكي،  كوزير للدفاع بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه أمس الثلاثاء، وذلك بعد سبعة أشهر على استقالة سلفه الجنرال السابق في مشاة البحرية، جيمس ماتيس.

وجاء اختيار الرئيس #دونالد_ترامب له وزيراً لوزارة الدفاع بعدما تخلى مرشحه السابق باتريك شاناهان #وزير_الدفاع بالوكالة لستة أشهر، في حزيران/ يونيو الماضي، عن الترشح لهذا المنصب لأسباب عائلية.

وقال ترامب خلال مراسم أداء وزير الدفاع الجديد اليمين: «إنه يوم مهم جدا لبلدنا»، مضيفاً «ليس هناك شخصية مؤهلة أكثر منه لقيادة وزارة الدفاع»، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

ووافق #مجلس_الشيوخ على تعيين #مارك_إسبر بغالبية 90 صوتا مقابل ثمانية أصوات. إذ يعتبر أحد المقربين جدا من رئيس الأركان المقبل #الجنرال_مارك_مايلي الذي سيتولى منصبه في سبتمبر خلفا للجنرال جو دانفورد.

كما يعرف بعلاقته القوية مع #مايك_بومبيو حيث تخرجا من الأكاديمية ذاتها، وكان وزير الخارجية أول المهنئين لزميله السابق. إذ كتب في تغريدة على «تويتر» أن «الدبلوماسية والدفاع أساسيان للسياسة الخارجية للولايات المتحدة ولحماية المصالح الأمريكية».

تجدر الإشارة إلى أن «إسبر» ييلغ من العمر 55 عاماً، وهو عسكري سابق قاتل في #العراق خلال #حرب_الخليج في 1991. وكان في الفرقة 101 الشهيرة المحمولة جوا في #الجيش_الأمريكي. وانتقل بعد ذلك إلى العمل في قطاع الصناعات الدفاعية، ثم أصبح وزيرا لسلاح البر عام 2017.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.