أكثر من /2/ مليون وحدة سكنية جديدة.. هذا نصيب بغداد والمحافظات

أكثر من /2/ مليون وحدة سكنية جديدة.. هذا نصيب بغداد والمحافظات

رصد ـ الحل العراق

أعلنت #وزارة# الاعمار والاسكان، اليوم الخميس، أنها بصدد تنفيذ مشروعاً لبناء 33 ألف وحدة سكنية ببغداد والمحافظات باعتماد المدن السكنية، في وقت تنسق خلاله مع الدوائر البلدية لانشاء “#بنك_الأراضي”.

وكيل #الوزارة لشؤون الاسكان #جابر_الحساني، ذكر في تصريح نقلته صحيفة “الصباح” الرسمية، أن «وزارته وضمن #البرنامج الحكومي لرئاسة الوزراء المتضمن توفير سكن ملائم لكل #مواطن، تسعى لتوفير #السكن للمواطنين كافة بشقين، الأول توفير الأراضي من خلال دوائرها البلدية، والثاني توفير الوحدات السكنية الجاهزة لاسيما للفئات دون المتوسطة والمهمشة والفقيرة».

مبيناً أن «السياسات الاسكانية والخطط للمرحلة الماضية لم تتمكن من تنفيذ ذلك بسبب الازمة المالية وسطوة ارهابيي “#داعش” على عدد من المناطق».

وأشار إلى أن «وزارته انطلقت من خلال البرنامج الحكومي  بمشروع يتضمن توفير الأراضي الملاصقة للمدن والتي تعادل مساحاتها الـ50 بالمئة من مساحات #المدن وبناء مدن سكنية عليها بموحب معايير تخطيطية حديثة بعد تقسيم الأراضي وتصميمها».

الحساني كشف عن تشكيل وزارته «فرقاً لهذا الغرض لاعتماد #التصاميم الملائمة لتشييد قطع أراضٍ للسكن بسعة 200 متر مربع وبأسعار #رمزية مع الخدمات المجانية».

منوهاً أن «المساكن الـ 33 الفاً قابلة للزيادة ببناء أفقي ومتطور وبتقنيات جديدة في #البناء العصري مع استخدام مواد عازلة للحرارة والصوت حفاظاً على #البيئة».

وأضاف أنه «تمت دعوة جميع #الشركات المحلية والاجنبية والعالمية المختصة بالبناء للاطلاع على تصاميمها الملائمة لهذا النوع من #السكن، بينما تم تشكيل لجنة من الوزارة لدراسة العروض التي قدمتها الشركات لتنفيذ المشروع لاختيار الملائم منها».

وأكد أن محافظة «#البصرة تعاني من أعلى تجاوزات للسكن العشوائي فيها وبشكل ادى الى الضغط على الخدمات لذا تم الشروع بتنفيذ مشروع مدينة السياب السكنية فيها، يليها بناء مدينة سكنية بمحافظة #النجف».

موضحاً أن «أهمية المشروع تكمن بأعداد #السياسة الاسكانية لسد العجز بعدد الوحدات السكنية والبالغ 2,5 مليون وحدة سكنية».

وبالرغم أن العديد من المدن العراقية تشهد بناء مجمعات سكنية كبيرة، فإن ذلك لم يساعد في علاج #الأزمة، خاصة لذوي الدخل المحدود الذين يعجزون عن دفع #الأقساط.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.