بغداد 17°C
دمشق 18°C
الخميس 29 أكتوبر 2020

التعذيب مستمر في سجونِ النجف


رصد ـ الحل العراق

أكد رئيس #المفوضية العليا لحقوق الإنسان #عقيل_الموسوي، اليوم الجمعة، استخدام #التعذيب الجسدي كطريقة في انتزاع الاعترافات في سجون النجف.

وذكر الموسوي في بيان أن «المفوضية تتابع وبقلق كل #البلاغات والشكاوى الخاصة بذلك وتشكل لجان #التقصي وفرق الرصد للتحري والتحقيق الأولي عن ما يرد إليها ودون كلل وسبق وأن رفعت تقارير بذلك».

وعن حالة حصول وفاة لموقوف داخل مركز #شرطة “الغري” جراء التعذيب، أوضح الموسوي، أنه «على الفور وجهنا بتشكيل فريق لتقصي الحقائق من مكتب مفوضية حقوق إنسان النجف وقام بزيارة الموقف واللقاء بالموقوفين ومن ضمنهم (المتوفي) وبشهادة الذين كانوا معه».

مؤكداً أنه «تمَّ توثيق حصول #الكدمات على الأجساد بشهادة #الطب العدلي ووثقنا ذلك في تقرير رسمي».

وأضاف: «طالبنا ذوي الموقوفين بتقديم البلاغات في ذلك رغم نفي بعض الموقوفين معه حصول اي تعذيب لهم والسبب غير معلوم».

ولفت الموسوي، إلى أن «المفوضية من واجبها أن تُشدد على مكتب المفوضية في النجف بالاستمرار بمتابعة #الإجراءات المتخذة وتحريك الشكاوى إلى #محكمة حقوق الإنسان».

مشيراً إلى  أن «حقوق الإنسان ستُلاحق كل أفعال التعذيب وسوء #المعاملة القاسية وتحيلها إلى #القضاء لمعاقبة مرتكبيها بغية انصافهم».

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” #الحقوقية الدولية، قد كشفت أنها حصلت على صور من سجن تل كيف في محافظة #نينوى بشمال #العراق، مشيرة إلى أنه، إضافة إلى سجني #الفيصلية والتسفيرات، لا تتوافق هذه #السجون مع المعايير الدولية الأساسية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات