في العراق.. لا تسمح لعناصر الأمن بتفتيش سيارتك دون أمر قضائي

خاص ـ الحل العراق

أكد #السياسي العراقي المستقل #ليث_شبر، أن تفتيش العجلات في السيطرات الأمنية سواء كان خارج #المدن أو داخلها دون أمر #قضائي مخالف للقانون.

شبر، قال لمراسل “الحل العراق“، إن «تفتيش العجلات دون أمر قضائي مخالف للقانون إلى جانب أنها عملية بلا فائدة أمنية».

مبيناً أن «السيطرات أصبحت مصدر #عذاب للمواطنين نظراً للزحامات الشديدة التي تسببها إلى جانب كونها من المظاهر غير الحضارية حينما توضع الكنل الإسمنتية والآليات والعجلات العسكرية في وسط الشوارع».

وأضاف أن «السيطرات تمثل وجهة نظر أمنية متخلفة، غير نافعة منذ سنوات عديدة حيث اتجهت جميع الدول إلى استخدام الأجهزة المتطورة للمراقبة والكشف عن المتفجرات والأسلحة إلى جانب تقوية الجانب الاستخباراتي».

وتابع شبر أن «جميع دول الجوار تتمتع باستقرار أمني ممتاز، وحينما تتجول في جميع مناطقها ومحافظاتها فلا نُشاهد أي سيطرة أو نقطة تفتيش خصوصاً السيطرات الثابتة مع احتمالية وجود السيطرات المؤقتة والتي توضع في #الشوارع لتحقيق هدف ما وتنسحب بعد ذلك».

وتقوم الأجهزة الأمنية العراقية، بتفتيش عجلات المواطنين، دون أي أوامر قضائية، فيما تتسبب عمليات التفتيش بازدحامات مرورية خانقة، فضلاً عن ازعاجاتٍ واحراجات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية