خاص ـ الحل العراق

أكد رئيس #مجلس #العشائر #العربية في قضاء طوز خورماتو بصلاح الدين، #ثائر_البياتي، أن #فصائل مسلحة من #الحشد_الشعبي تمنع عودة 4 آلاف عائلة نازحة إلى ديارها.

البياتي قال لـ”الحل العراق” إن «فصائل الحشد الشعبي والتي تسيطر على قضاء #طوزخورماتو، تمنع أهالي ناحية #سليمان_بيك النازحين من العودة إلى مناطقهم، رغم مرور 5 أعوام على تحرير الناحية من سيطرة تنظيم “#داعش”» .

وأضاف أن «تلك الفصائل استولت على منازل المواطنين، ومزارعهم وممتلكاتهم الخاصة، وقامت بإسكان عناصرها فيها وأهالي الناحية ما يزالون في #مخيمات #النزوح، وبعضهم استقر في #إقليم_كردستان، ويعانون من أوضاع صعبة».

مبيناً أن «#رئيس_الحكومة #عادل_عبدالمهدي إن كانت تتوفر له #النية الصادقة بإرجاع النازحين إلى ديارهم، عليه اصدار القرارات الحازمة بإعادة العوائل النازحة وسحب فصائل الحشد، وتحقيق #الاستقرار في المنطقة، فضلاً عن إيقاف #التجاوزات المستمرة على المواطنين».

وفرضت فصائل الحشد الشعبي سيطرتها بالكامل على قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح في 16 تشرين الأول من عام 2017، بعد انسحاب قوات #البيشمركة، وأغلب تلك #الفصائل تعرف بالحشد #التركماني التابع للواء 16.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.