ترجمة خاصة- الحل العراق

تبرّعت وزارة الثقافة والاتصالات المغربية رسمياً بالمئات من الكتب والمراجع في مختلف الاختصاصات، بدءاً بالعلوم وانتهاءً بالآداب والعلوم الإنسانية، لجامعة الموصل في #العراق.

حيث سيتم نقل هذه الكتب إلى كليات #جامعة_الموصل التي فقدت جزءاً كبيراً من أبنيتها ومحتوياتها على يد مسلحي تنظيم #داعش الذين احتلوا المدينة لنحو ثلاثة أعوام.

جامعة الموصل تعرّضت للتدمير خلال وجود داعش في المدينة- أرشيفية

احتلال التنظيم #الموصل ترك المدينة في ظروف مزرية، فبالإضافة إلى الخراب والدمار الذي لحق بالبنية التحتية، فإن #القصف_الجوي والمعارك على الأرض قد دمّر العديد من المؤسسات الثقافية والتعليمية، وجامعة الموصل لم تنجُ بدورها من الدمار، فقد فقدت الكثير من الكتب والمراجع في غضون عدّة أشهر.

وفي إطار ما تقوم به #جامعة_الدول_العربية، والذي يهدف إلى إعادة إعمار مدينة الموصل والعراق على نطاقٍ أوسع، فقد أعلنت وزارة الثقافة المغربية عن تبرعها بمئات الكتب والمراجع، دون أن تحدد العدد بالضبط، لإغناء مكتبات جامعة الموصل.

حيث ستكون جميع هذه الكتب مراجع أكاديمية مختلفة ما بين الآداب والعلوم الإنسانية والمراجع العلمية البحتة، وذلك بهدف تغطية أقصى ما يمكن من مجالات #التعليم_الجامعي.

وتشير التقارير إلى أن عدد الكتب التي تم تدميرها في جامعة الموصل يصل إلى نحو ثمانية آلاف كتاب، دون أن ننسى حوالي 100 ألف مخطوط تم سرقته أو تدميره. وبالتالي فإن التبرع المغربي يبدو وكأنه قطرة ماء في بحر ما فقدته جامعة الموصل.

لكن هذه الجامعة، التي عادت وفتحت أبوابها من جديد، ستعيد بناء نفسها شيئاً فشيئاً مع تلقي التبرعات. كما حدث مؤخراً عندما تلقت تبرعات من مكتبة Book Aid International التي تتخذ من #لندن مقراً لها.

تأتي المبادرة المغربية، ومبادرة جامعة الدول العربية بشكلٍ عام، بالتشاور مع #منظمة_اليونسكو، التي أطلقت في شهر شباط من العام 2018 عملية (إحياء روح الموصل) التي تهدف إلى استعادة التراث الثقافي وإعادة ترميمه، وإحياء المؤسسات التعليمية والثقافية في الموصل، حيث تُنسق اليونسكو مع المبادرات الدولية من أجل إعادة إعمار المدينة.

 

تحرير- فريد إدوار

عن موقع (AL Actua Litte) الفرنسي- ترجمة الحل العراق


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.