تركيا (الحل) – يواجه العديد من الأجانب عموماً والسوريين خصوصاً مشكلة عدم درايتهم بالإجراءات التي ينبغي اتباعها عند تسجيل المولود الجديد في تركيا، فيما لايعرف آخرون الفوائد والضمانات القانونية التي يحصل عليها الطفل في حال تم تسجيله في تركيا.

ويعتبر إثبات النسب وحصول الطفل على بعض حقوقه كلاجئ وربط الطفل بجنسية بلده الأم من أبرز الآثار التي تتحقق في حال تم تسجيل الطفل بشكل قانوني، وحصل ذووه على وثيقة تثبت ولادته في تركيا. ويعترف بالوثيقة التي تثبت ولادة الطفل في تركيا وتتضمن تفاصيل عن ولادته بالزمان والمكان بالإضافة لمكان إقامته دولياً، ويمكن استخدامها في أي بلد آخر.

الأوراق المطلوبة لتسجيل المولود بتركيا
قبل الإقدام على تسجيل المولود الجديد لدى قسم مديرية الهجرة في المنطقة التي يقيم فيها الوالدين، لابد من توفير عدة أوراق قانونية مثل دفتر العائلة ووثائق الإقامة أو الكيملك لوالدي الطفل وورقة ولادة من المشفى التي ولد فيها.
ولا يتم قبول طلب تسجيل المولود الجديد في مديرية الهجرة في حال لم تتوفر إحدى هذه الوثائق:
-دفتر عائلة تركي يتم استخراجه من البلدية التي يقطن فيها والدا الطفل.
-ورقة تعطى من قبل المشفى التي ولد فيها الطفل سواء كان المشفى حكومي أو خاص.
-وثائق والدا الطفل سواء كانا يحملان إقامات سياحية أو وثائق الكيملك، وفي حال لم تتوفر وثائق لابد من ترجمة جوازي السفر للغة التركية.
ويمكن تسجيل المولود الأجنبي حتى لو كان والداه يحملان دفتر عائلة أجنبي أو عقد زواجهما سجل خارج تركيا، فلابد هنا من ترجمة دفتر العائلة وعقد الزواج وتصديقه لدى “النوتر” ومن ثم تسجيل الطفل.

إجراءات تسجيل المولود الجديد بتركيا
لا يكفي إحضار الأوراق السابقة الذكر من قبل والدا الطفل، بل يجب إخطار مديرية الهجرة بولادة الطفل من أجل تسجيله ضمن الرقم العائلي الخاص بأبويه.
وبعد تأمين الأوراق المطلوبة، يجب تسجيل الطفل في مديرية النفوس في المنطقة ضمن 30 يوماً من تاريخ ولادة الطفل، ويجب التوجه إلى دائرة معاملات الولادة ضمن مبنى النفوس وطلب استمارة Doğum Bilgisi وهي شهادة ميلاد، وعند تعبئتها لابد من الانتباه جيداً لمعلومات الطفل كاسمه وتاريخ ميلاده وفقاً لوثيقة المشفى ومعلومات والدته.
وبعد الانتهاء من تعبئة بيانات الاستمارة يتم تسليمها للموظف المسؤول في دائرة معاملات الولادة من أجل الحصول على شهادة ولادة رسمية من دائرة النفوس، ويجب التنويه إلى أن عملية التسجيل لا تكلف أي مبلغ مالي.

وفي حال كان والدا الطفل يحملان بطاقة “الكيملك” فيجب تسجيل الطفل في مديرية الهجرة من أجل حصوله على وثيقة “الكيملك”، ولكن يشترط أن يحضر الوالدان مع الطفل عند تسجيله وتكون وثيقتي الولادة الممنوحتين من المشفى ودائرة النفوس موجودتين بالإضافة إلى وثائق والداه. ويمكن الاستعانة بأي مترجم لدى دائرة الهجرة من أجل الاستعلام عن أية إجراءات تخص تسجيل الطفل، فيما يجري الأمر عند طلب تسجيل الطفل ومن ثم يقوم موظف بالهجرة بتصويره بعد أخذ وثيقتي الولادة ويمنح بعدها وثيقة “الكيملك”.

تسجيل المولود الجديد بالقنصلية السورية
يتجه البعض من السوريين المقيمين في تركيا إلى تسجيل مواليدهم في تركيا بالقنصلية السورية الكائنة في إسطنبول، ومن أجل حصول التسجيل لابد من توفير عدة أوراق قانونية بالإضافة لرسوم مالية، وهذه الأوراق هي:
-جواز سفر الأب أو البطاقة الشخصية مع نسخة عن الصفحة الأولى والثانية عدد 2
-جواز سفر الأم أو البطاقة الشخصية مع نسخة عن الصفحة الأولى والثانية عدد 2
-دفتر العائلة أو عقد الزواج أو إخراج قيد عائلي مع نسخة عن كل الصفحات المطلوبة بالوثائق
-صورة شخصية لوالد الطفل
-شهادة الولادة الممنوحة من المشفى المولود فيه الطفل أو شهادة الولادة الممنوحة من دائرة النفوس التركية.
-رسم قنصلي بقيمة 50 دولار أمريكي
وفي حال لم يتم تسجيل الطفل لدى القنصلية السورية في إسطنبول خلال 90 يوماً من تاريخ ولادته يتعرض والداه لغرامة بقيمة 50 دولار، أما في حال تجاوز التأخير سنة فتصبح الغرامة 100 دولار أمريكي.

أهمية تسجيل مواليد الأجانب بتركيا
تعتبر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تسجيل مواليد الأجانب في تركيا حق والتزام في آن واحد، مؤكدة أنه بموجبه يتم تحديد هوية الطفل القانونية ويربطه ببلد جنسيته.
ويحصل الطفل بموجب تسجيله بشكل قانوني في تركيا على أقل حقوقه في مجالات التعليم والرعاية الصحية، أما في حال لم يتم تسجيل الطفل أصولاً فسيكون عرضة لمشكلة تثبت جنسيته وقد يصبح “عديم الجنسية”.
ووفق المفوضية، فإن تسجيل مواليد الأجانب في تركيا يحميهم من التعرض لعدة مخاطر مثل الاتجار وزواج الأطفال والاستغلال الجنسي والتبني غير المشروع وعمالة الأطفال.
وتكثر الاستفسارات حول مدى إمكانية حصول المولود الأجنبي في تركيا على جنسية البلد، لكن وفق القوانين التركية فإن المولود في تركيا لا يُمنح الجنسية، بينما هناك طرق قانونية أخرى لنيل الجنسية.

فراس العلي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.