ترامب يقلب الطاولة على الدول النامية وعلى رأسها الإمارات وقطر والكويت

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

وكالات (الحل) – هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، باتخاذ إجراءات أحادية الجانب، إذا لم تقم منظمة التجارة العالمية بتغيير صفة مجموعة دول أعضاء، بينها الإمارات وقطر والكويت.

جاء ذلك عبر توجيه #ترامب مذكرة خاصة أصدرها مساء الجمعة، الممثل التجاري للولايات المتحدة بالعمل على دفع المنظمة إلى إجراء إصلاح يخص #الدول_النامية.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن هذا «الإصلاح يجب أن يهدف إلى منع الدول النامية، المعلنة من طرف واحد من التمتع بميزات غير عادلة في الساحة التجارية الدولية، تحصل عليها بسبب مرونة قواعد المنظمة».

وشدد ترامب، في الوثيقة، على أن «مجموعة من الأعضاء في المنظمة، وهي #الإمارات و #قطر و #الكويت و #تركيا والصين وهونغ كونغ وبروناي وماكاو وسنغافورة والمكسيك وكوريا الجنوبية، تصف نفسها بالنامية رغم أنها غنية»، وفقاً لـ«رويترز».

وأعطى ترامب مهلة محددة لتنفيذ الإجراء بالقول: «في حال عدم تحقيق #منظمة_التجارة_العالمية، تقدما جوهريا في إجراء الإصلاح الخاص بهذا المجال في غضون 90 يوما، ستوقف #واشنطن تعاملها مع تلك الدول المذكورة باعتبارها نامية».

وأكد أن #الولايات_المتحدة لن تدعم أيا من هذه البلدان في إطار #منظمة_التعاون_الاقتصادي والتنمية. حسب الوكالة ذاتها.

يُشار إلى أن ترامب وعقب إصدار هذه المذكرة، قام بنشر تغريدة، مساء الجمعة، على حسابه في موقع «تويتر» قال فيها إن: «منظمة التجارة العالمية تتعرض للإفلاس بينما تزعم أغنى دول العالم أنها نامية من أجل الالتفاف على قواعد المنظمة والحصول على تعامل خاص»، وأضاف متوعداً: «يكفي! لقد وجهت اليوم الممثل التجاري للولايات المتحدة لاتخاذ إجراء لوقف مخادعة تلك البلدان للنظام على حساب الولايات المتحدة».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/kHsP7
المزيد