بغداد 34°C
دمشق 19°C
الأحد 16 مايو 2021
مؤسسة الدواجن: تراجع العرض سيؤدي لارتفاع أسعار الدجاج والبيض - الحل نت

مؤسسة الدواجن: تراجع العرض سيؤدي لارتفاع أسعار الدجاج والبيض


دمشق (الحل) – أعلن مدير عام المؤسسة العامة للدواجن، التابعة لحكومة النظام، المهندس «سراج خضر» أن خروج مربين من العملية الإنتاجية في المرحلة القادمة سيؤدي ذلك إلى تراجع العرض والطلب، وبالتالي ارتفاع أسعار الدجاج والبيض مجدداً».

وقال المدير إن «إنتاج المؤسسة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 100 مليون بيضة مائدة و300 طن فروج و5ر1 مليون صوص تربية و5 ملايين بيضة تفريخ».

ووفق تصريحات «خضر» أن أسعار بيض المائدة في هذه الفترة مقبولة بالنسبة للمربين والمستهلك، موضحاً أن سعر الصحن سجل 1100 ليرة،

فيما أشار إلى أن «أسعار الفروج لا تتناسب مع التكلفة حيث سجل سعر الكيلو غرام من أرض المدجنة 550 ليرة في حين تصل تكلفته إلى 625 ليرة ويباع كيلو الفروج المذبوح والمنظف بـ 900 ليرة بالأسواق»، وفقاً لوكالة «سانا» الناطقة باسم النظام.

وربط «خضر» أسباب ارتفاع أسعار #أعلاف_الدواجن في #سوريا، بسبب ارتفاع أسعارها عالمياً، مشيرا إلى أن «ارتفاع طن كسبة #فول_الصويا إلى 255 ألف ليرة بزيادة قدرها 20 ألف ليرة للطن في حين وصل سعر طن الذرة الصفراء إلى 130 ألف ليرة بزياد قدرها عشرة آلاف ليرة».

وشدد مدير عام #المؤسسة_العامة_للدواجن على أن «هذا الارتفاع انعكس على السعر المحلي، وهذا سيؤثر حتماً سلباً على المربين والمنتجين في القطاعين العام والخاص».

وأكد «خضر» في ختام تصريحه أن «الأعلاف تدخل بنسبة أكثر من 70 بالمئة من تكاليف العملية الإنتاجية، بالإضافة إلى أن أسعار منتجات الدواجن تعتمد #العرض_والطلب». منبهاً أنه «وفي حال خروج مربين من العملية الإنتاجية في المرحلة القادمة سيؤدي ذلك إلى تراجع العرض، وبالتالي #ارتفاع_أسعار_الدجاج_والبيض مجدداً».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف


التعليقات