رصد- الحل العراق

أُجريت في معبد «#لالش المقدس» بقضاء #شيخان في #إقليم_كردستان، اليوم السبت، مراسيم رسمية تمت بموجبها #انتخاب وتنصيب #حازم_تحسين_بك، البالغ من العمر 56 عاماً، أميراً جديداً للإيزيديين في #العراق والعالم.

ونصب المجلس الروحاني الإيزيدي، الأمير حازم ابن الأمير الراحل #تحسين_بك، من بين ستة مرشحين من عائلته لمنصب #الإمارة الجديدة، وبذلك أصبح خليفة لوالده وأميراً على كل الإيزيديين في العالم، حيث سيدير شؤون نحو مليون #إيزيدي منتشرين في مختلف أنحاء العالم.

وقد ارتدى حازم تحسين بك خلال مراسيم تنصيبه زي الإمارة، وعُمد بماء «كانيا سبي بيروز»، وتعني بالكردية « #النبع_الأبيض المقدس».

جديرٌ ذكره، أنها المرة الأولى التي تجري فيها مراسيم تنصيب أمير جديد للإيزيديين منذ خمسة وسبعين عاماً، وذلك بعد وفاة الأمير السابق تحسين سعيد علي بك، الذي تم تنصيبه أميراً للإيزيديين في صيف 1944، وبقي في منصبه منذ ذلك الحين إلى وفاته في 28 يناير 2019، في إحدى مستشفيات مدينة #هانوفر بألمانيا بعد معاناة مع مرض عُضال.

وتعرضت الأقلية الدينية الإيزيدية، لمجازر وتهجير واغتصاب على يد تنظيم “داعش”، المتشدد الذي اجتاح قضاء سنجار (المتنازع عليها) في 3 أب عام 2014، ولا تزال البلدة التي تعتبر المعقل التاريخي لهذه الأقلية مدمرة جراء القتال.

تحرير- سيرالدين يوسف

———————————————————————-

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.