خاص ـ الحل العراق

بعد الزيارة التي قام بها وزير #الداخلية، #ياسين_الياسري، اليوم الأحد إلى #البصرة، أفادت مصادر مقربة من الوزير، بأنه قرر «عزل» مدير #مكافحة_المخدرات في #البصرة مع عدد من #الضباط.

المصادر قالت لـ “الحل العراق”، إن «الوزير الياسري اطلع خلال زيارته على الثغرات التي يتم من خلالها وصول #المخدرات_الإيرانية إلى #العراق».

وأضافت أن «الوزير لم يقتنع بإجابات مدير مكافحة المخدرات في المحافظة مع ضباطه، حيث برروا فشلهم في احتواء ظاهرة المخدرات بدخول #ميليشيات على خط #التهريب، وأن هذه الميليشيات متنفذة ومرتبطة بأحزاب إسلامية»، بحسب المصادر التي فضلت عدم الكشف عن اسمها.

ولفتت إلى أن «نقاشات حادة وصراخ جرى بين الوزير وبعض الضباط في مديرية مكافحة المخدرات، وعلى إثرها قرر الوزير عزل مدير مكافحة المخدرات مع ضباط من هيئة #المنافذ_الحدودية».

وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان، قد دعت إلى الحذر من اتساع ظاهرة المخدرات في العراق، مبديةً «قلقها البالغ إزاء استمرار اتساع مساحة هذه الظاهرة الخطيرة، وخصوصًا بين فئة الشباب من #الجنسين».

ووفق مسؤولين، فأن المخدرات لم تكن رائجة في العراق قبل العام 2003، إلا أن انتعاش تجارتها، جاءت مع سيطرة #الأحزاب_الإسلامية على إدارة المنافذ الحدودية، وتحديداً في البصرة، فضلاً عن تدخّل الميليشيات في إدارة أمنها.

إعداد- ودق ماضي

تحرير- سيرالدين يوسف

———————————————————————————–

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.