رصد (الحل) – وافقت حكومة #النظام، على السماح لسيارات الركوب الصغيرة والمتوسطة “الخاصة”، التي لا يزيد عدد ركابها عن 10 عدا السائق، بنقل #الركاب وفق نظام استخدام التطبيق الذكي لنقل المركبات.

ويأتي #القرار لسد فجوة غياب “التشريع” لظاهرة نقل الركاب بواسطة #المركبات الخاصة بصورة مخالفة للقوانين الناظمة، وبهدف معاقبة من يمارس هذا النشاط من دون ترخيص، بحسب صحيفة (الوطن).

وقال مدير الاستثمار في وزارة النقل (وسيم مارديني)، إن فكرة التطبيق تتيح لصاحب #السيارة الخاصة المشترك بالتطبيق الإعلان عن خط سيره ما يتيح للمواطنين المشتركين بالتطبيق إمكانية الانتقال ضمن خط السير مقابل أجر.

وأضاف أن “وجود جهاز تحديد موقع ضمن السيارة GPS يتيح تعقبها ومعرفة مسارها أثناء الانتقال”.

وسيتم تحديد #التعرفة عن طريق وزارة التجارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة الناظمة لقطاع #الاتصالات والبريد بناء على دراسة مقدمة من الشركة المرخصة، بحسب مارديني.

وتمنح الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات الترخيص بعد دراسة التطبيق لتقوم بتزويد السيارات المشتركة بالتطبيق بجهاز تحديد الموقع GPS وبعدها يحصل على موافقة وزارة النقل ويتابع بعدها باقي إجراءات الترخيص.

وتشهد المدن والبلدات الخاضعة لسيطرة النظام، ازدحاماً مرورياً بسبب حواجز جيش النظام، كما يعاني السوريون من نقص كبير في مركبات النقل العام، في تلك المناطق.

تحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.