العراق.. إنشاء أكبر قاعدة بحرية عسكرية على الخليج العربي

912371_379439
استطاعت القوات التابعة للنظام السوري السيطرة على قرية حويجة المربعية (الواقعة في محيط مطار دير الزور) العسكري بعد أن كانت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وأعلنت مصادر مقربة من التنظيم بأنه خسر 15 من مقاتليه على الأقل، خلال الاشتباكات مع قوات النظام في المنطقة.

رصد- الحل #العراق

أعلنت # #الحكومة_ #العراق ية ، عن أنها تعمل على إنشاء أكبر # #قاعدة_بحرية عسكرية للجيش #العراق ي في محافظة # #البصرة جنوبي البلاد.

إعلان الحكومة، جاء عبر بيان لوزارة # #الدفاع #العراق ية، مساء أمس السبت، حيث قالت فيه، إن «وزير #الدفاع # #نجاح_الشمري ، زار محافظة #البصرة برفقة وزير # #النقل # #عبد_الله_لعيبي ، وعدد من المسؤولين #العراق يين الآخرين، إضافة إلى كبار # #الضباط في الوزارة».

وأضافت الوزارة، أن الوفد الزائر «اطلع على مراحل إنشاء # #ميناء_الفاو الكبير»، معلنةً عن «إنشاء أكبر قاعدة بحرية عسكرية للجيش #العراق ي»، دون إعطاء تفاصيل إضافية حول تلك القاعدة أو تاريخ بدء إنشائها أو تكلفتها ومساحتها.

وأوضحت وزارة #الدفاع #العراق ية في بيانها، عن أن «وزير #الدفاع تفقد أيضاً قيادة قاعدة # #أم_قصر البحرية وقاعدة # #الشعيبة الجوية»، مطلعاً على تفاصيل عملهما، وأكدت على «ضرورة الارتقاء بواقع المؤسسة العسكرية بجوانبها المختلفة».

وتُعد #البصرة أغنى محافظات # #العراق ومناطق العالم بالثروة النفطية، إذ تحتوي على حوالي 60% من الثروة النفطية #العراق ية، التي تشكل حوالي 10% من إنتاج النفط العالمي.

كما تعتبر #البصرة واجهة #العراق البحرية الوحيدة على العالم، لوجود ميناء الفاو فيها، إذ يتم تصدير أغلبية كمية # #الخام #العراق ي عبر موانئها على # #الخليج_العربي ، والبالغة أكثر من 4 ونص مليون برميل يومياً.

تحرير- سيرالدين يوسف

———————————————————————————————–