الخارجية الأمريكية: إيران الراعي الأكبر للإرهاب.. آلية لمنع اختطاف الناقلات

الخارجية الأمريكية: إيران الراعي الأكبر للإرهاب.. آلية لمنع اختطاف الناقلات

رصد- الحل العراق

اعتبر وزير الخارجية الأميركي، #مايك_بومبيو، اليوم الإثنين، أن #إيران هي الراعي الأكبر للإرهاب، وأن لديها القدرة على تطوير #السلاح_النووي.

وأضاف الوزير الأميركي، خلال كلمة له في #واشنطن، أن «بلاده تدرس مع #لندن آلية لمنع #طهران من اختطاف الناقلات، وحل أزمة الناقلة البريطانية المحتجزة لديها».

وجدد بومبيو تأكيد بلاده، أن «إيران هي الراعي الأكبر للإرهاب، مؤكداً أن «قرارات الإدارة الأميركية السابقة سمحت لإيران وميليشياتها بالتوسع في المنطقة».

وأضاف الوزير الأمريكي، أن «العقوبات التي فرضناها على إيران حدت من الأموال الطائلة التي تدخل إليها»، مشدداً على «سعي واشنطن لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي الذي أصبح مصدر قلق للولايات المتحدة.

وكانت إيران قد احتجزت في 19 تموز/يوليو، ناقلة نفط سويدية ترفع العلم البريطاني “ستينا امبيرو” بدعوى «عدم احترام القانون الدولي للبحار»، ووقع ذلك بعد 15 يوماً من حجز السلطات البريطانية في جبل طارق ناقلة النفط الإيرانية “غرايس1”.

ويأتي كل هذا التصعيد، في ظل اشتداد الأزمة بين واشنطن وطهران، والتي اندلعت بعد أعلن الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع إيران قبل عام، وتشديد الولايات المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_الإيراني، وإلغاءها الاستثناءات التي منحتها لعدة دول لشراء #النفط منها، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة.

تحرير- سيرالدين يوسف

—————————————————————-

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة