رصد- الحل العراق

أعلنت #الحكومة_العراقية، عن أنها تعمل على إنشاء أكبر #قاعدة_بحرية عسكرية للجيش العراقي في محافظة #البصرة جنوبي البلاد.

إعلان الحكومة، جاء عبر بيان لوزارة #الدفاع العراقية، مساء أمس السبت، حيث قالت فيه، إن «وزير الدفاع #نجاح_الشمري، زار محافظة البصرة برفقة وزير #النقل #عبد_الله_لعيبي، وعدد من المسؤولين العراقيين الآخرين، إضافة إلى كبار #الضباط في الوزارة».

وأضافت الوزارة، أن الوفد الزائر «اطلع على مراحل إنشاء #ميناء_الفاو الكبير»، معلنةً عن «إنشاء أكبر قاعدة بحرية عسكرية للجيش العراقي»، دون إعطاء تفاصيل إضافية حول تلك القاعدة أو تاريخ بدء إنشائها أو تكلفتها ومساحتها.

وأوضحت وزارة الدفاع العراقية في بيانها، عن أن «وزير الدفاع تفقد أيضاً قيادة قاعدة #أم_قصر البحرية وقاعدة #الشعيبة الجوية»، مطلعاً على تفاصيل عملهما، وأكدت على «ضرورة الارتقاء بواقع المؤسسة العسكرية بجوانبها المختلفة».

وتُعد البصرة أغنى محافظات #العراق ومناطق العالم بالثروة النفطية، إذ تحتوي على حوالي 60% من الثروة النفطية العراقية، التي تشكل حوالي 10% من إنتاج النفط العالمي.

كما تعتبر البصرة واجهة العراق البحرية الوحيدة على العالم، لوجود ميناء الفاو فيها، إذ يتم تصدير أغلبية كمية #الخام العراقي عبر موانئها على #الخليج_العربي، والبالغة أكثر من 4 ونص مليون برميل يومياً.

تحرير- سيرالدين يوسف

———————————————————————————————–

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.