رصد (الحل) – نفى عضو البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، باريش ياركاداش، أن تكون المعارضة التركية هي السبب في تهجير السوريين، محملاً الرئيس إردوغان مسؤولية تهجيرهم من بلدهم بسبب سياساته الداعمة للتنظيمات «الإرهابية» في سوريا.

وجاءت تصريحات «ياركاداش»، خلال مقابلة له مع قناة «غلوبال» التركية، قائلاً: إن «سياسات #إردوغان التعسفية هي السبب في #تهجير_السوريين من بلدهم إلى تركيا وباقي الدول».

وأشار البرلماني المعارض، عن #حزب_الشعب_الجمهوري، إلى أن «تدخله السافر في الشأن السوري، وتبنيه ودعمه الجماعات (الإرهابية) أدى إلى تهجير السوريين وكل ما يحدث من مآس لهم»، وفقاً لـ«العربية نت».

واتهم «ياركاداش»، الرئيس إردوغان بتعطيل كل المبادرات: لأن «التنسيق والتعاون مع #سوريا شرط أساس لمعالجة كل مشاكل #تركيا، ولكن تصرفات إردوغان تظهر أنه لا يرغب في حل هذه المشاكل بل يسعى إلى مزيد منها» حسب تعبيره.

وفي السياق ذاته، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» إن #السلطات_التركية تحتجز وتكره السوريين على توقيع نماذج «العودة الطوعية»، ثم إعادتهم قسراً إلى #شمال_سوريا، وهي حالياً #منطقة_حرب، وفق المصدر ذاته.

يُشار إلى أن مكتب #حاكم_إسطنبول، كان قد حدد الإثنين 20 آب/ أغسطس القادم، موعداً نهائياً للاجئين السوريين للعودة إلى الأقاليم التركية، التي تم تسجيلهم فيها لدى وصولهم؛ أو مواجهة #الإعادة_القسرية إلى المناطق السورية.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.