طرطوس (الحل)– ذكرت مصادر موالية كانت قد حضرت العرض العسكري الذي أقامته روسيا لقواتها البحرية في #طرطوس يوم الأحد الماضي، أن الروس أقاموا مطبخاً في الهواء الطلق، قدّموا فيه وجبات الغداء للمدعوين، وكانت أكلة (المقلوبة) هي الوجبة الرئيسية، خلافاً لما اعتاد القائمون على الحفل تقديمه في عروض سابقة بأن يحضى أحد الأطباق الروسية المليء باللحم بذلك “الشرف”!.

الاستعراض الذي نظمته روسيا في عدد من الموانئ البحرية من ضمنها طرطوس، أقيم بمناسبة يوم الأسطول الروسي، وشهد كعادته إجراءات أمنية مشددة في طرقات المدينة المؤدية إلى مكان الحدث، فضلاً عن توجيه دعوات خاصة للحضور، اقتصرت على عدد من شخصيات النظام ووسائل إعلام موالية.

وبحسب مصادر محلية، إختار الروس تقديم وجبة غداء للمدعوين مستوحاة من التراث السوري الذي تعرف عليه الروس بشكل جيد خلال وجودهم في سوريا منذ عدة أعوام، مبررين ذلك أن طبق (المقلوبة) بات يعتبر من الأطباق المفضلة لدى الكثير من المقاتلين الروس العاملين في #قاعدة_حميميم و #ميناء_طرطوس.


الأنباء عن احتلال وجبة (المقلوبة) لتلك المرتبة في الحفل الروسي أثار العديد من التعليقات الساخرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر بعض المعلّقين أن الاستعراض ليس سوى تعبير عن الهيمنة الروسية التي باتت تتحكم بكافة مفاصل الحياة في الساحل السوري. وكتب آخر أن “المقلوبة” ربما “تعيد السيادة السورية” حسب تعبيره الساخر.

ومنذ دخول القوات الروسية رسمياً لدعم النظام عام 2015، تقيم روسيا بشكل سنوي خلال شهر تموز، استعراضاً عسكرياً لقواتها في طرطوس دون غيرها، وذلك الحدث يتلقاه الموالون على مضض على اعتبار أن بعضهم لا يرى فيه سوى استعراض للهيمنة الروسية على البلاد، والساحل بشكل خاص.

إعداد: سلمى الخال. تحرير: سالم ناصيف
الصورة: فايسبوك

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.