ضبط /11/ مليار دينار من مخصصات نازحي نينوى قبل اختلاسها

ضبط /11/ مليار دينار من مخصصات نازحي نينوى قبل اختلاسها

رصد ـ الحل العراق

أعلنت هيئة #النزاهة، اليوم الثلاثاء، ضبط أكثر من 11 مليار دينار عراقي من مخصصات نازحي #نينوى، قبل اختلاسها.

النزاهة ذكرت في بيان أن «فريق عمل #المديرية قام بضبط الأوليات الخاصة بصرف مبلغ (11,312,258,000) مليار دينار في ديوان محافظة نينوى – قسمي  #الحسابات والموازنة وهندسة الإدارة المحلية».

مضيفة أن «تلك المبالغ مخصصة من قبل وزارة #الهجرة والمهجرين كسلفة للمحافظة، لإغاثة وإيواء #النازحين، من خلال تجهيز #المواد وتنفيذ #الأعمال لدائرة #الصحة ومدير #التربية في نينوى».

ولفتت إلى أنه «تم ضبط سند قيد اليومية المتضمن إيداع المبلغ المذكور وفيشة إيداع الصكوك الصادرة عن مصرف #الرافدين/ فرع بغداد، إضافة إلى صور طبق الأصل عن كل من الحساب الجاري بموجب الصك الصادر عن وزارة الهجرة والمهجرين، وسندي صرف بقيمة المبلغ، ونسخ مصورة من أوليات #الصرف الخاصة بالمبلغ المذكور، لتأهيل مستشفيي السلام التعليمي والحروق في #الموصل».

مشيرة إلى أن «التحقيقات التي قام بها الفريق أدت إلى الكشف عن أن المبلغ تم سحبه كاملاً، ولم يتم إيداعه في حساب #مصرفي خاص بالمحافظة ولا في “قاصات” المحافظة، وإنما أودع في إقليم #كردستان».

مبينة: «حيث تم اختيار #المقاولين المنفذين، لتأهيل المستشفيين من قبل محافظ نينوى السابق، وجرى تسلم المبالغ الخاصة بها عن طريقه، وتأييد ذلك بنسخة من وصل قبض يؤيد تسلم المبالغ في #أربيل، فضلاً عن ضبط (23) وصلا صادراً عن المقاولين المنفذين للمشاريع تشير لتسلمهم مبالغ من المحافظة دون وجود وصولات قبض تؤيد ذلك».

وبالرغم من مرور عامين على التحرير، إلا أن محافظة نينوى ما تزال بحالة صعبة، فضلاً عن أن 80 % منها #مُدمر بشكل كامل، حيث أُعلن عن أن أكثرية #مناطق المحافظة «#منكوبة».

فيما لم ترجع لغاية الآن عوائل كثيرة إلى ديارها بسبب سوء الخدمات، وبقيت كل وعود #الحكومة_العراقية حبراً على ورق بشأن إعادة #إعمار المحافظة حتى اللحظة.

ويحتل #العراق مرتبة متدنية في قائمة الدول الأكثر فساداً وهدراً للمال العام في العالم، حيث كشفت #اللجنة_المالية في #البرلمان_العراقي عام 2015 عن خسارة البلاد نحو 360 مليار دولار، بسبب #عمليات_الفساد وغسيل الأموال، والسيطرة على مقدرات الدولة، جرت لمدة 9 سنوات في الفترة ما بين عامي 2006 و2014، والتي حكم فيها رئيس الحكومة السابق #نوري_المالكي البلاد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.