بغداد °C
دمشق 25°C
الإثنين 10 أغسطس 2020

مع استمرار القصف على كردستان.. نزوح سكان 400 قرية حدودية


خاص – الحل العراق

أكد المسؤول المحلي في محافظة #دهوك بإقليم #كردستان #العراق محمود نهيلي، اليوم الأربعاء، أن #الطائرات_التركية مستمرة بقصف قرى ومناطق تابعة لقضاء #العمادية بصورة شبه يومية.

نهيلي قال لـ”الحل العراق”: إن «طائرات الجيش التركي تقصف منذ 3 أيام قرى على مقربة من سفوج جبال #كاره التابع لقضاء العمادية في محافظة دهوك، مما أدى إلى اندلاع العديد من الحرائق في البساتين والمزارع واحتراق سيارة كانت تقل مجموعة أشخاص».

وأضاف أن «القصف التركي استهدف اليوم قرى أخرى على مقربة من جبل #متين، وخاصة قريتي كوهرز وبلافة، مما أدى إلى خسائر في مزارع المواطنين وأغنامهم ومواشيهم».

من جهة أخرى، أعلن قائم مقام قضاء #سوران #كرمانج_عزت «نزوح سكان حوالي 400 قرية حدودية لإقليم كردستان، بسبب قصف الطائرات والمدفعية، والصراع الدائر في تلك المنطقة بين تركيا وإيران من جهة، و #الأحزاب_الكردية المعارضة من جهة أخرى منذ فترة طويلة».

عزت قال لـ”الحل العراق”: إن «أغلب سكان هذه القرى هم من المزارعين ورعاة الأغنام والمواشي، وقد أجبروا على ترك مناطقهم الزراعية بسبب القصف المستمر على مناطقهم منذ سنوات».

ويتكرر بين فترة وأخرى، القصف التركي والإيراني على مناطق داخل إقليم كردستان، فيما طالب #برلمان_الإقليم، بضرورة تدخل #الحكومة_الاتحادية لحماية #السيادة_العراقية.

وطالب عدد من الناشطين والإعلاميين في محافظة #السليمانية بإقليم كردستان #العراق في وقت سابق، بإغلاق #قنصليات #تركيا و #إيران في الإقليم.

وكان زعيم #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني #مسعود_بارزاني، قد دعا الأسبوع الماضي، الجميع إلى «عدم تصدير مشاكلهم إلى إقليم كردستان، وألا يكونوا سبباً لإلحاق الأذى بشعب كردستان»، في إشارة إلى الدول الإقليمية كتركيا وإيران.

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف

—————————————————————————-


التعليقات