بغداد °C
دمشق 27°C
الأحد 9 أغسطس 2020

10959230_849834245073664_459505433_n

الحسكة ـ خاص

وزعت مدارس المرحلة الابتدائية في قرية ديريك (المالكية) بريف محافظة الحسكة جلاءً مدرسياً على الطلاب، مطبوعاً بثلاث لغات هي (العربية والكردية والسريانية).

كما حصلت المدارس الابتدائية في مدينة القامشلي على نوعين من الجلاءات، الأول مطبوع باللغة العربية وصادر عن وزراة التربية في حكومة النظام السوري، والثاني مطبوع باللغات الثلاث وصادر عن هيئة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة، والتي شكلها حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، فيما لم يتم بعد توزيع أي نوع من الجلاءات على الطلاب بعد.

وذكر مصدر مطلع من مدينة القامشلي، أن توزيع الجلاءات الجديدة في ديريك تم بحكم عدم خلو القرية من مؤسسات تابعة للنظام السوري، في حين مازالت تلك المؤسسات موجودة في القامشلي.

نتيجة التضخم والأزمة الاقتصادية الخانقة.. إيران تحذف 4 أصفار من عملتها


رصد- الحل العراق

صادقت #الحكومة_الإيرانية، اليوم الأربعاء، على تغيير عملتها المحلية من #الريال إلى #التومان، وحذف 4 أصفار منها، ويأتي ذلك في وقت تعاني فيه البلاد من #مشاكل_اقتصادية كبيرة في ظل #العقوبات_الأمريكية التي أدت إلى تراجع عملتها.

وجاء ذلك في جلسة عقدها مجلس الوزراء الإيراني صباح اليوم، والتي ترأسها الرئيس #حسن_الروحاني، حيث تم اعتماد المقترح المقدم من قبل #البنك_المركزي بهذا الخصوص، وفق ما أكدته وكالة أنباء فارس الرسمية.

ويرى محللون اقتصاديون، أن إيران تستهدف عبر حذف الأصفار الأربعة من عملتها، إلى تسهيل وإعادة دور أدوات الدفع في #التعاملات_النقدية المحلية، وتخفيض كلفة الطباعة ونشر العملة الورقية، واستمرارية جدوى النظام النقدي على مدى السنوات القادمة، إضافة إلى تسهيل صرف العملة الوطنية أمام العملات الدولية الأخرى.

وكانت العملة الإيرانية، قد شهدت هبوطا حاداً في سعر الصرف أمام #الدولار الأمريكي، والعملات الأجنبية الأخرى، خلال الأعوام السابقة، بسبب تدهور الوضع الاقتصادي، وارتفاع #التضخم، لا سيما بعد أن أعادت #الولايات_المتحدة العقوبات الاقتصادية على #طهران، عقب انسحاب إدارة الرئيس #دونالد_ترامب من #الاتفاق_النووي مع #إيران.

تحرير- سيرالدين يوسف

—————————————————————


التعليقات