“أحمد طعمة” يشكر روسيا وجمهور المعارضة يتهمه بالامتثال لرغبات تركيا

“أحمد طعمة” يشكر روسيا وجمهور المعارضة يتهمه بالامتثال لرغبات تركيا

رصد (الحل)_ أثارت مشاركة الوفد السوري المعارض في جولة مباحثات أستانة (13) والتي ستنعقد يوم غدٍ الخميس في عاصمة كازاخستان #نور_سلطان، موجة من الغضب بين أوساط جمهور المعارضة والناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان لتصريحات رئيس وفد المعارضة “أحمد طعمة” التي أدلى بها  خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء، الدور الأبرز في ازدياد موجة الغضب تلك، والتي وصفت الوفد بالامتثال للأوامر الروسية والتركية.

وقال “طعمة”خلال المؤتمر الصحفي:”أشكر الجانب الروسي الذي أبدا لنا أن لديه رغبة بتحسين الأوضاع والتقدم بشكل أفضل نحو العملية السياسية في سوريا”.

وبعد سؤاله عن مستجدات اللجنة الدستورية قال طعمة إنَّ “هناك تطور إيجابي في مسار اللجنة الدستورية لا سيما الأسماء الستة الأخيرة، نتوقع أن يتم الإعلان عن اللجنة الدستورية في أقرب وقت”.

واعتبر طعمة أنَّ :اللجنة الدستورية من أهم القضايا التي ستنقل سوريا إلى الديمقراطية”، وعلّق قائلاً “الدستور الناتج عن اللجنة الدستورية سيكبح الأجهزة الأمنية التي أقامها النظام، وإلغاء الصلاحيات المطلقة للرئيس من أهم تطلعاتنا”.

وكانت مصادر إعلامية عديدة قد نشرت أسماء الوفد السوري المعارض إلى لقاء أستانا (13) برئاسة “أحمد طعمة”، الذي أكد في تصريحات صحفية سابقة لوسائل إعلام تركية  أن مسار أستانة الذي تضمنه تركيا بمشاركة روسية وإيرانية، هو “المسار الوحيد لمناقشة الحلول في سوريا”. وكشف طعمة أن موضع النقاش خلال الجولة المقبلة سيتركز على وقف القصف على إدلب.

وتعتبر العديد من أوساط المعارضة أن مسار أستانة بمثابة انقلاب دبلوماسي تقوده روسيا بساعدة تركيا وإيران لإجهاض فرص نجاح مفاوضات “جنيف”، الهادفة لتحقيق الانتقال السياسي في سوريا وفق قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية.

تحرير: سالم ناصيف
الصورة: إنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.