رصد ـ الحل العراق

كشفت #الصحيفة التركية “تايم ترك”، اليوم الأربعاء، عن أن قطاع #إنتاج #البيض في البلاد على وشك #الإفلاس، على خلفية وقف #التصدير إلى #العراق منذ نحو شهرين.

وذكرت الصحيفة في تقرير، أن «وقف العراق استيراد البيض التركي في شهر أيار الماضي، أثر بشكل كبير على كبرى شركات إنتاج البيض في البلاد».

ولفت إلى أن «تركيا التي تنتج ما يقرب من 22 مليار بيضة سنوياً تصدر النصيب الأكبر منها إلى العراق، بنحو 85 بالمائة».

مشيراً إلى أن «وقف #التصدير للعراق دفع الكثير من منتجي البيض إلى إعدام أكثر من مليون #دجاجة بعد اضطرارهم للبيع بالخسارة أو بدون مكسب».

وأضاف التقرير أن «المعلومات الواردة عن ممثلي القطاع تشير إلى إفلاس ثمانية من منتجي البيض منذ بداية #الحظر نظراً لعجزهم عن تلبية نفقاتهم واضطرار المزارعين لذبح 17 مليون دجاجة، كما شهدت الشهر الأخير إتلاف مليون دجاجة نظرا لانتظارها في #مسالخ الدجاج».

ونقلت الصحيفة عن رئيس رابطة منتجي البيض، تشديده على «ضرورة سعي #الحكومة_التركية لإيجاد #أسواق بديلة تستوعب كميات البيض الكبيرة التي تنتجها البلاد».

مؤكداً «تضرر #المنتجين بشكل كبير جرّاء وقف #التصدير للعراق».

وتابع قائلاً إن «الدجاجة الواحدة تكلف المنتج خسارة تقدر بـ2500 ليرة شهرياً تكلفة علف فقط، أي أن المنتج الذي لديه 100 ألف دجاجة تبلغ خسارته 250 ألف ليرة شهريا».

وكان العراق قد قرر مطلع أيار الماضي، حظر استيراد البيض من الخارج بما في ذلك تركيا.

وخلال الشهر الأخير، اضطر منتجو البيض من #الأتراك إلى إتلاف مليون دجاجة بعد عجزهم عن توفير نفقات #العلف، خصوصاً أن تركيا كانت تصدر للعراق 85 بالمائة من البيض الذي تنتجه بكميات أكبر من احتياجاتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.