رصد (الحل)_ قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عملية تبادل للأسرى بين الفصائل المدعومة من تركيا وقوات النظام قد جرت اليوم الأربعاء عبر معبر “أبو الزندين” في منطقة #تادف بريف #حلب الشمالي الشرقي.

وفي التفاصيل قامت الفصائل على تسليم 15 عنصر من قوات النظام كانوا أسرى لديها، مقابل تسليم  14 معتقل في سجون قوات النظام، بينهم مدنيين ومقاتلين سابقين في صفوف الفصائل تم أسرهم بوقت سابق خلال عمليات عسكرية.

وأضافت المرصد السوري أن العملية تمت برعاية تركية – روسية تحت إشراف وفد من #الصليب_الأحمر_الدولي.

عملية التبادل هذه تأتي بعد أشهر من عملية مماثلة جرت يوم  21 من شهر نيسان/ أبريل وجرت عبر #معبر_أو_الزندين في منطقة #تادف بالقطاع الشمالي الشرقي من ريف حلب، وتمت بوجود ممثلين عن الروس والأتراك.

وبموجبها سلمت الفصائل 9 عناصر من قوات النظام كانوا أسرى لديها، مقابل تسليم قوات النظام  9 مقاتلين من الفصائل ممن أسروا بوقت سابق خلال العمليات العسكرية.

كما جرت عملية تبادل مماثلة في شهر شباط /فبراير  من العام الجاري، عبر معبر أبو الزندين في منطقة تادف، حيث قامت الفصائل بتسليم 20 عنصراَ من قوات النظام كانوا أسرى لديها مقابل تسليمها العدد ذاته، كانوا معتقلين لدى قوات النظام، بينهم 11 سيدة، وجرت العملية تحت إشراف الهلال الأحمر السوري.

ونشر المرصد السوري في 24 تشرين الثاني / نوفمبر  2018، إن “عملية تبادل أسرى ومعتقلين جرت في ريف حلب، بإشراف روسي – تركي، عبر معبر أبو الزندين في الريف الشمالي الشرقي لحلب، بين الفصائل العاملة في المنطقة. حيث جرى إطلاق سراح 10 أشخاص من أسرى قوات النظام والمسلحين الموالين لها ومختطفين لدى الفصائل العاملة في حلب، مقابل إفراج قوات النظام عن 10 معتقلين في سجونه”. وجرت العملية  في حينها بإشراف تركي – روسي مشترك.

تحرير: سالم ناصيف
الصورة: إنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.