بغداد 11°C
دمشق 7°C
الجمعة 26 فبراير 2021
برلمان كردستان يصوت على مشروع قانون لتعريف الجرائم المرتكبة بحق الإيزيديين - الحل نت

برلمان كردستان يصوت على مشروع قانون لتعريف الجرائم المرتكبة بحق الإيزيديين


رصد- الحل العراق

أنهى #برلمان #إقليم_كردستان، اليوم الخميس، جلسته الاستثنائية الثانية حول التعريف بجرائم داعش ضد #الإيزيديين كجرائم #إبادة_جماعية، داعية البرلمانيين إلى عقد جلسة ثالثة يوم الأحد للتصويت على #مشروع_القانون.

وقالت رئاسة #برلمان_كردستان، في بيان تداولته وسائل إعلام كردية: إن «البرلمان أجرى اليوم القراءة الثانية لمشروع قانون الإبادة الجماعية للكرد الإيزيديين»، مبيناً أن مشروع القانون يتضمن أيضاً تعويض ذوي #الضحايا.

ودعا بيان، «البرلمانيين إلى عقد جلسة استثنائية ثالثة، يوم الأحد المقبل، بالتزامن مع ذكرى احتلال شنكال (سنجار)، الموافق 2019/8/3، لإجراء القراءة الثالثة لمشروع قانون الإبادة الجماعية ضد الكرد الإيزيديين، والتصويت عليه.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم “داعش” المتشدد سيطر على مساحات واسعة في #العراق وسوريا منتصف عام 2014، وارتكب فظائع كبيرة، ونال النصيب الأعظم أبناء الأقليات الدينية، لا سيما قضاء #سنجار الواقع غربي #الموصل والذي تقطنه الأقلية #الإيزيدية.

وكان التنظيم قد سيطر على القضاء في 3 آب عام 2014، مما تسبب بنزوح أكثر من 350 ألف شخص إلى إقليم كردستان وفق مصادر #الأمم_المتحدة، كما قُتل وسُبيَ آلاف النساء #الإيزيديات على يد التنظيم، وتم بيعهن في أسواق النخاسة في #الرقة والموصل، ومازال مصير نصفهن مجهول.

تحرير- سيرالدين يوسف

—————————————————————-


التعليقات