بغداد 15°C
دمشق 6°C
الإثنين 1 مارس 2021
جنى على نفسهِ المالكي.. سخريةٌ ومطالباتٌ شعبية: أين قُدسية الموصل؟ - الحل نت
كنيسة طلب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من سكان البلدات الآشورية في منطقة الخابور بريف محافظة الحسكة الشمالي إزالة الصلبان عن الكنائس، وذلك وفق الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان. وبينت الشبكة أن داعش عمّمت قراراً جديداً تضمن ذلك، مستهدفة فيه كنيسة بيثيون في تل هرمز والكنائس المجاورة لها في المنطقة.  

جنى على نفسهِ المالكي.. سخريةٌ ومطالباتٌ شعبية: أين قُدسية الموصل؟


خاص ـ الحل العراق

أثار البيان الصحفي الأخير لرئيس #الحكومة_العراقية الأسبق وزعيم “#حزب_الدعوة #نوري_المالكي ومطالبته بإجراء تحقيق لما اعتبره تجاوزاً وانتهاكاً لقدسية محافظة #كربلاء، على خلفية حفل افتتاح بطولة #غرب_آسيا الكروية، موجة مطالبات بفتحِ تحقيق مع المالكي على جرائم عديدة منها “سقوط #الموصل” و”#مجزرة_سبايكر”.

مدونون انتقدوا بيان #المالكي واعتبروه محاولة لإبقاء البلد في خانة #التخلف تحت ذريعة القدسية، متناسياً الفساد الذي تسبب به “حزب الدعوة والسرقات وسوء الخدمات.

وكتب الإعلامي #محمد_كمال على صفحته في “فيسبوك” إن «المالكي يُطالب بالحفاظ على قدسية كربلاء بسبب عزف موسيقي، في حين كان يرعى حفلات #غنائية وموسيقية وراقصة عندما كان رئيساً للحكومة العراقية، ما هذه #الازداوجية؟».

المختص بالشأن #الرياضي #مهند_فرحان، أشار متهكماً إلى أن «مجموعة من #الصور لنساء يرتدين النقاب ورجال يؤدون (اللطم والتطبير)، كان الأجدر أن يكون هذا هو حفل الافتتاح ليرضى المالكي وغيره».

مضيفاً: «لم يكن الحفل بالمستوى الذي تقيمه دولاً #عربية وخليجية عندما تستضيف بطولات كروية، والنقد الأخير لما جرى في كربلاء يعد مؤشراً سلبياً لعدم استضافة #العراق لبطولات كبرى، إذا ما علمنا أن جميع هذه البيانات تصل إلى الاتحاد الدولي المسؤول عن #كرة_القدم في #العالم، وهي تعكس مدى #التخلف الذي وصل اليه البلد في عهد هذه الأحزاب».

من جهته، بيَّن الإعلامي #عصام_علاوي أن «المالكي لم تهزه صور #الخراب والدمار وانتشار #التسول على مقربة من المراقد الدينية والفساد والسرقات التي قام بها المحافظ السابق الذي ينتمي لكتلة #دولة_القانون، وكل ذلك لم يؤثر على قدسية كربلاء وأنما استفزه مشهد موسيقي وفتاة كانت لا ترتدي الحجاب.. تضحكون علينا تحت ذريعة #الدين والقدسية».

أما أنس الشمري، وهو صحافي من الموصل، أوضح أن «المالكي يطالب بفتح تحقيق على ما جرى في كربلاء بسبب انتهاك القدسية، وأنا أطالب بفتح تحقيق لمعرفة أسباب سقوط #الموصل في زمانه، والتي تسببت بتدمير عشرات المراقد الدينية للأنبياء والأولياء أليست هذه قدسية أيضاً؟».

من جهته، أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي #رائد_فهمي، لـ”الحل العراق“، إن «ما حصل في كربلاء هي فعالية دولية، ومحافظة كربلاء عندما استضافتها كانت تعرف ما سيحدث وقد وافقت به».

مبيناً أن «قدسية المدن، لا تعني منع #الأنشطة والفعاليات وتقييد الحريات والمظاهر المدنية».

وشدد فهمي على أن «تكون هناك موازنة تُفرق بين منع ما يمكن أن يخدش مفهوم القدسية، وبين أن تكون المدينة متنوعة ومنفتحة، لا سيما وأن #الدستور العراقي أكد على التنوع والحريات الفردية».

وتحتضن مدينتي #كربلاء وأربيل بطولة غرب أسيا التاسعة لكرة القدم والتي تشارك فيها 9 منتخبات عربية، وجرى حفل الافتتاح، الثلاثاء الماضي، والذي صاحبه حفل موسيقي وغنائي اعتبرته الأحزاب الدينية والشخصيات السياسية الإسلامية في العراق تجاوزاً على قدسية مدينة كربلاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير ومحمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات