وكالات (الحل) – قالت وكالة «تاس» الروسية في تقرير لها حول اجتماع آستانا الثالث عشر، إن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية، التي تم اتخاذ القرار بشأنها منذ كانون الثاني/ يناير 2018 يبقى دون أيّ تقدّم.

يأتي هذا النفي من الوكالة في وقت؛ ومنذ نهاية العام الماضي، يصرح ممثلو #روسيا و #إيران و #تركيا و #الأمم_المتحدة، على مختلف المستويات، بأن #اللجنة_الدستورية_السورية، سيتم تشكيلها في وقت قريب.

وكانت #الدول_الضامنة، قد أكدت في أكثر من مناسبة، أنه «لم يبق سوى الاتفاق على خمس أو سبع، وحتى إثنين أو ثلاثة من أعضائها الـ 150. لكن يبدو أن هذا (الوقت القريب) لم يحن بعد»، حسب تقرير الوكالة.

وفي السياق ذاته، من المؤكد أن #خولة_مطر نائبة #المبعوث_الدولي #غير_بيدرسون هي من شاركت باللقاءات بالنيابة عنه بسبب وضعه الصحي.

ومن المتوقع أن يشارك في اجتماعات المجموعة الخاصة بملف #المعتقلين_والمحتجزين ممثلو #لجنة_الصليب_الأحمر والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين».

وكشفت تسريبات من داخل الاجتماع أن «المشاركون سيحاولون التوصل إلى اتفاق حول عملية تبادل جديدة للأسرى»، وقد تكون عملية التبادل التي جرت أمس بين فصائل #المعارضة_والنظام، ضمن الاتفاق ذاته.

يُشار إلى أن المشاركون في الجولة الثالثة عشر من مشاورات #آستانا، سيقومون بإعداد قرارات للقمة الروسية-التركية-الإيرانية المرتقبة في آب/ أغسطس الجاري.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.