بغداد 31°C
دمشق 24°C
الخميس 6 مايو 2021
شخصيات عراقية تلتقي مسؤولين من إسرائيل لبحث الحرب على إيران - الحل نت

شخصيات عراقية تلتقي مسؤولين من إسرائيل لبحث الحرب على إيران


رصد ـ الحل العراق

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، في تقريرٍ نشرته اليوم الجمعة، أن ملف #العراق ودوره في الصراع بين #إسرائيل وإيران، بات يثير تساؤلات مختلفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن «#التساؤلات تتعلق بمدى إمكانية أن يكون العراق ساحة جديدة، على غرار #سوريا، تهاجم من خلالها إسرائيل النفوذ والتموضع #العسكري الإيراني في المنطقة، أم يتحول لنقطة للتعاون السري بين إسرائيل ودول عربية في المنطقة؟».

وبحسب التقرير، فإن «الرسائل التي تبثها أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، في وسائل الإعلام المختلفة عبر تقارير تطرح السؤالين أعلاه: هل العراق هي جبهة جديدة تخوضها إسرائيل في الحرب ضد إيران، أم أن العراق هي دولة #حليفة سرية، حتى لو لم تشارك في الحرب ضد إيران، فإنها لا تعرقل العمليات الأجنبية، الإسرائيلية والأميركية أو #السعودية، في إدارة هذه الدول لحربها ضد إيران على الأراضي العراقية».

ونقل كاتب التقرير عن مصادر دبلوماسية أوروبية أن «ممثلين عن إسرائيل يعقدون منذ فترة #لقاءات سرية مع #شخصيات في الحكومة العراقية، وأن بعض هذه اللقاءات عقدت في إسرائيل».

لافتاً إلى «الهجومين اللذين نفذا ضد مواقع وأهداف #إيرانية في العراق، في محافظة صلاح الدين، وفي معسكر أشرف، شرقي العاصمة #بغداد، دون أن يصدر أي رد رسمي من الحكومة العراقية على الهجومين».

وأوضح التقرير أن «وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، كان قد قام بزيارة عاجلة لبغداد في مايو/ أيار الماضي، وحذر الحكومة #العراقية من مواصلة نقل ونصب #صواريخ إيرانية بعيدة المدى من طراز “زلزال” و”الفاتح” التي يتراوح مداها بين 200-700 كيلومتر في المناطق الشمالية للعراق، بما يشكل خطراً على أمن إسرائيل».

مبيناً أن «إسرائيل كانت زودت بومبيو بصور جوية للصواريخ #الباليستية ومواقع إطلاقها».

فيما حذر بومبيو العراق من أن «اسرائيل قد تستهدف هذه المواقع إذا لم يتم إخراج الصواريخ منها».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات