بغداد 29°C
دمشق 20°C
السبت 8 مايو 2021
في البصرة.. مهربون يُبادلون آثار العراق بالمخدرات الإيرانية - الحل نت

في البصرة.. مهربون يُبادلون آثار العراق بالمخدرات الإيرانية


خاص ـ الحل العراق

عَلِم “الحل العراق” من مصادر أمنية في محافظة #البصرة، أن قوةً عسكرية تمكنت من إلقاء القبض على مهربين #عراقيين يمتلكون آثاراً قديمة كانوا بصدد تهريبها إلى #إيران مقابل الحصول على #المخدرات.

المصادر، قالت إن «قيادة شرطة البصرة تمكنت من إلقاء القبض على خمسة أشخاص ضمن عصابة لتهريب الآثار العراقية إلى إيران عبر #المنافذ البرية في المحافظة».

مبينة أن «الآثار العراقية تمت سرقتها من مواقع #أثرية في #بابل ومدينة “#أور” في #الناصرية، واعترف المهربين بنيتهم مبادلة مهربين من إيران كان بحوزتهم أنواع من المخدرات وأبرزها #الحشيشة الأفغانية».

وبحسب المصادر، فإن من ضمن القطع الأثرية، «تمثال صغير يرجع إلى الحقبة البابلية، ونسخة صغيرة من مسلة #حمورابي، وقد تم التواصل مع وزارة #الثقافة من أجل تسليم هذه القطع، فيما أحالت شرطة البصرة المهربين إلى #القضاء».

وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان، قد دعت إلى الحذر من اتساع ظاهرة المخدرات في العراق، مبديةً «قلقها البالغ إزاء استمرار اتساع مساحة هذه الظاهرة الخطيرة، وخصوصًا بين فئة الشباب من #الجنسين».

ووفق مسؤولين، فأن المخدرات لم تكن رائجة في العراق قبل العام 2003، إلا أن انتعاش تجارتها، جاءت مع سيطرة #الأحزاب_الإسلامية على إدارة المنافذ الحدودية، وتحديداً في البصرة، فضلاً عن تدخّل الميليشيات في إدارة أمنها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات