رصد ـ الحل العراق

وقع #الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، مرسوماً يفرض عقوبات جديدة على روسيا، بحجة انتهاكها قانون عام 1991 الخاص بالرقابة على #الأسلحة الكيميائية والبيولوجية ومنع استخدامها.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، فإن «المرسوم التنفيذي الصادر عن #البيت_الأبيض يحظر القروض لروسيا من قبل المؤسسات المالية الدولية، كما يمنع البنوك الأميركية من منح الحكومة الروسية معظم أنواع القروض، ما عدا تلك المتعلقة بشراء المواد #الغذائية وغيرها من المنتجات #الزراعية».

وأضافت الصحيفة أن «هذا المرسوم يمثل حزمة ثانية من العقوبات التي كانت واشنطن قد بدأت بفرضها على روسيا العام الماضي على خلفية اتهامها بالتورط في تسميم العميل #البريطاني السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مارس 2018 في مدينة سالزبوري #البريطانية».

ولافتةً إلى أن «ترامب قام بهذه الخطوة نتيجة تعرضه لضغوط متزايدة من قبل ممثلي الحزبين في الكونغرس، حيث بعث عضوان في #مجلس_النواب، هما الديمقراطي إليوت إنجل والجمهوري مايكل ماكول، برسالة إلى ترامب الاثنين الماضي، طالباه فيها باتخاذ إجراءات عاجلة بهدف معاقبة #روسيا على استخدامها الوقح للسلاح الكيميائي في أوروبا».

ويلزم قانون عام 1991 السلطة التنفيذية الأميركية بفرض #العقوبات بعد “التأكد من أن حكومة أجنبية استخدمت أسلحة كيميائية أو بيولوجية ضد مواطنيها أو انتهكت القانون الدولي».

ودخلت الحزمة الأولى من العقوبات حيز التنفيذ في 27 أغسطس 2018 ونصت على فرض #حظر على توريد الأجهزة #الإلكترونية والمنتجات ذات الاستخدام المزدوج إلى روسيا.

وحسب قانون عام 1991، كان مفترضاً أن يتم فرض الحزمة الثانية من العقوبات على روسيا بعد 90 يوماً، أي في نوفمبر 2018 في حال لم يتسن للاستخبارات الأمريكية التأكد من أن موسكو “كفت عن استخدام الكيميائي”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.