رصد ـ الحل العراق

كشفت وزارة #الداخلية العراقية عن فضيحة قام بها #قطري وعراقي بالتعاون مع ضباط وموظفين بالأحوال #المدنية والإقامة العراقية، بإصدار جوازات سفر وبطاقات تعريف عراقية مزورة لـ11 قطرياً مولودين ومقيمين بقطر منذ فترة طويلة، ولا يحملون جنسيتها.

ونقلت وسائل إعلام عراقية بيانا للداخلية قالت فيه إن «#المتهمين الاثنين تمكنا من إصدار جوازات سفر عراقية وبطاقات موحدة للقطريين بوثائق مزورة، بالتواطؤ مع ضباط وموظفين في مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، وبمساعدة أحد الأشخاص من سكان محافظة #كربلاء».

ووفقاً للبيان، فإن «معلومات مؤكدة من مصادر المفتشية الخاصة، أفادت بتورط #ضباط وموظفين في دائرة أحوال #الأعظمية بعمليات إضافة قيود وهمية، وإصدار بطاقات موحدة، وجوازات سفر، لأشخاص غير عراقيين لقاء مبالغ #مالية كبيرة».

ولفت إلى أن «عمليات #التحقق والتحري عن #المعلومات التي نفذتها مديرية التحري والتحقق في محافظتي #النجف وكربلاء، أسفرت عن إلقاء القبض وفق أوامر قضائية من قاضيي تحقيق محكمتي النجف والرصافة ببغداد، على الشخص #القطري في محافظة النجف».

مبيناً أن «الشخص القطري اعترف بدوره على أحد الأشخاص من سكان محافظة كربلاء بأنه هو من ساعده على إصدار #البطاقات الموحدة من دائرة أحوال الأعظمية ببغداد، والجوازات من دائرة جوازات محافظة #البصرة».

وأكد البيان أنه قد «تم تدوين أقوال واعترافات المتهمين وتصديقها قضائياً، وعرضهما أمام قاضي تحقيق #الرصافة الذي قرر توقيفهما وفق المادة 289 من قانون العقوبات العراقي».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.