بغداد 15°C
دمشق 11°C
الأحد 7 مارس 2021
بومبيو: واثق للغاية من بناء تحالف بحري في الخليج - الحل نت

بومبيو: واثق للغاية من بناء تحالف بحري في الخليج


رصد- الحل العراق

أعلن وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، اليوم الأحد، أنه «واثق للغاية» في قدرة #الولايات_المتحدة على «بناء #تحالف_بحري في #الخليج على الرغم من الاستجابة الفاترة من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين».

تصريحات بومبيو جاءت من #سيدني، خلال زيارة له مع وزير #الدفاع #مارك_إسبر إلى #أستراليا، والتي طلب منها بومبيو،المشاركة في تأمين #الملاحة في مياه الخليج.

وكانت #الولايات_المتحدة، قد طلبت من #بريطانيا و #فرنسا و #ألمانيا المشاركةَ في التحالف البحري لحماية الملاحة في مضيق #هرمز.

يذكر أن، #واشنطن قد قالت في وقتٍ سابق: إنها «بصدد بناء تحالف دولي لحراسة مضيق هرمز، وسيشمل دولاً من جميع أنحاء العالم».

هذا وكشفت تقارير عسكرية أميركية، الخميس الماضي، عن تسليح #مقاتلات “F 15” تشارك في طلعات جوية فوق هرمز، بذخائر #عنقودية نوعية تعمل بالأشعة تحت الحمراء والليزر، لتحديد الأهداف وتدميرها بدقة.

وأشارت التقارير إلى أن “F 15 I ” هي مقاتلة ثنائية الدور مصممة لأداء مهام جو – جو، وجو – أرض، وتقوم حالياً بدوريات لضمان #التجارة_البحرية الحرة والمفتوحة في المنطقة.

يذكر أن، مساعي إنشاء هذا التحالف، تأتي بعد قيام #إيران باختطاف سفينة ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز، وبعد اعتداءات أخرى استهدفت #ناقلات_نفط قرب المياه الإيرانية خلال الشهر الماضي.

تحرير- سيرالدين يوسف

—————————————————————————-


التعليقات