بغداد °C
دمشق 26°C
الجمعة 7 أغسطس 2020

نيويورك تايمز: 70 ناقلة نفط إيرانية باعت حمولتها بالطرق الملتوية


وكالات (الحل) – كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن إيران ما تزال تبيع نفطها لعدد من دول العالم، رغم حزمة العقوبات الأمريكية الصارمة المفروضة على صادرتها النفطية.

جاء ذلك في تقرير للصحيفة، نشرته أمس السبت، مشيرةً إلى أن «70 ناقلة نفط إيرانية تمكّنت من الإبحار لمختلف أنحاء العالم، منذ 2 أيار/ مايو الماضي».

وقالت الصحيفة أن هذا التاريخ هو «موعد إلغاء واشنطن إعفاءاتها الممنوحة لدول أخرى من عقوباتها المفروضة على قطاع النفط الإيراني.

وفي لغة الأرقام أكدت «أن 12 #ناقلة_إيرانية نقلت شحنات من #النفط إلى #الصين وشرقي المتوسط، و11 منها تابعة أو تديرها شركة الناقلات الوطنية الإيرانية المدرجة على قائمة #العقوبات_الأمريكية».

ولفتت الصحيفة إلى الحيلة التي استخدمتها الناقلات في تحرّكها، منوهةً أن «بعض الناقلات اتخذت حيلة للتغلب على التعرف على هويتها، من خلال إطفاء النظام الخاص بها بعد مرورها في #قناة_السويس»، وفقاً لـ«الخليج أونلاين».

وكانت #الولايات_المتحدة، في أيار/ مايو الماضي، قد قررت #إلغاء_الإعفاءات من شراء النفط الإيراني والتي أعطتها #واشنطن لثماني دول: (الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وتركيا واليونان وإيطاليا وتايوان).

من الجدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، فرض حزمة جديدة من العقوبات على #النظام_الإيراني تستهدف مسؤولين بارزين؛ على رأسهم المرشد الأعلى بإيران، #آية_الله_علي_خامنئي، في تموز/ يونيو الماضي.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف


التعليقات