القامشلي (الحل) – أعلنت #وحدات_حماية_الشعب والمرأة التزامهما باتفاقية قوات سوريا الديمقراطية مع الأمم المتحدة بخصوص منع استخدام الأطفال في الأعمال العدائية، إضافة إلى إلغاءها فئة الأعضاء غير المقاتلين.

جاء ذلك في بيان أصدرته “نسرين عبدالله” المتحدثة باسم وحدات حماية المرأة، أكدت فيه التزام التشكيلين بكامل الاتفاقية التي وقعتها قسد مع الأمم المتحدة في 29 حزيران الماضي، إضافة إلى إلغاءها للفئة العمرية 16-17 للأعضاء غير المقاتلين وإعادتهم إلى الحياة المدنية.

وأوضحت عبدالله أنه سيتم تحويل ملفات هذه الفئة العمرية إلى لجنة خاصة لتسريحهم وتسليمهم إلى الجهات المدنية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وكانت وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة قد وقعت في تموز ٢٠١٤ مع منظمة نداء جنيف على صك التزام بحظر إشراك الأطفال ما دون سن 18 سنة في الأعمال العدائية، وحمايتهم من تأثيرات النزاعات المسلحة، بالإضافة إلى استحداث فئة من ١٦- ١٧ سنة كفئة عمرية للأعضاء غير المحاربين.

وتداول مواقع موالية للإدارة الذاتية صورة عن أمر عسكري صادر عن القيادة العامة لقسد بتاريخ أمس، تقر بموجبه تشكيل لجنة لمتابعة وتنفيذ خطة العمل مع الأمم المتحدة، مع تفعيل المكاتب الخاصة في قيادة المناطق العسكرية باستقبال وتلقي الشكاوى من العوائل التي لديها أفراد دون 18 سنة ضمن صفوف قسد، بمختلف مكوناتها.

وكانت ليلي زروقي، ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة، قد اتهمت الجمعة الماضي. جميع الأطراف في سوريا بالقيام بانتهاكات متواصلة لحقوق الأطفال واستخدامهم في النزاع العسكري الدائر حالياً في سوريا.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.