بغداد °C
دمشق 25°C
الأربعاء 12 أغسطس 2020

فيديو- الحشد الشبكي يُغلق طرق نينوى.. عصيانٌ لعبدالمهدي وتحريضٌ عليه


خاص ـ الحل العراق

أكد عضو #الحزب #الديمقراطي الكردستاني #عماد_باجلان، اليوم الاثنين، صدور توجيهات من #رئيس_الوزراء  #عادل_عبدالمهدي بإخلاء سيطرة لواء /30/ في الحشد الشعبي، وخروجهم من منطقة سهل نينوى خلال 24 ساعة.

باجلان قال لـ“الحل العراق”، إن «لواء 30 ونواب المكون الشبكي في #البرلمان_العراقي يعصون أوامر عبدالمهدي مجدداً، وقاموا بإغلاق #الطرق الحيوية التي تعتمد عليها محافظة #نينوى، مثل طريق #أربيل وموصل وطريق شيخان أيضاً».

وأضاف أن «#الحشد الشبكي يُهدد العوائل من #العرب #السُنة بالخروج بالتظاهرة والاعتصام الذي اقامه في سهل نينوى، وإلا سيتم التعامل معهم على أنهم يتبعون تنظيم “#داعش”».

مشيراً إلى أن «قرار عبدالمهدي جاء بناءً على المعطيات والتقارير التي قدمت بحق قيادة لواء 30، بعد #الجرائم والمخالفات وفرض الاتاوات التي ارتكبوها بحق أهالي محافظة نينوى».

لافتاً إلى أن «نواب #الشبك في #البرلمان (قصي عباس وحنين قدو) يُمارسان #التحريض على رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، بذريعة أن الوضع الأمني سينهار في تلك المناطق».

وكان “اللواء 30” في “#الحشد_الشعبي” والمعروف في محافظة نينوى بـ”الحشد الشبكي” الذي يتزعمه #وعد_القدو، أحد قادة #المليشيات المشمولين بالعقوبات #الأميركية في وقت سابق، قد رفض مغادرة مواقعه في منطقة سهل نينوى.

وأدرجت #وزارة_الخزانة الأمريكية في وقت سابق أربعة شخصيات عراقية على لائحة العقوبات، بتهم ارتكاب #الفساد و #انتهاكات لحقوق الإنسان، هم كل من (قائد فصيل #بابليون المسيحية،#ريان_الكلداني، وقائد فصيل #الشبك في #الحشد_الشعبي، #وعد_القدو، وكذلك النائب في البرلمان العراقي #أحمد_الجبوري، ومحافظ #نينوى السابق #نوفل_العاكوب).

علماً أن رئيس الوزراء العراقي، #عادل_عبد_المهدي، أصدر في الأول من تموز الماضي، أمراً ديوانياً بخصوص الحشد الشعبي، وجه بموجبه بدمج جميع فصائل الحشد بمؤسسة #الجيش_العراقي، وإبعادها عن الاستقطابات السياسية، فيما توعد بملاحقة المخالفين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير

تحريرـ وسام البازي


التعليقات