بغداد 32°C
دمشق 26°C
الأربعاء 8 يوليو 2020

الوطني الكردستاني: الكرد وعبد المهدي يحتاجون إلى بعضهم البعض


رصد- الحل العراق

دعا حزب #الاتحاد_الوطني_الكردستاني، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة أن تقوم #حكومة_إقليم_كردستان بالاتفاق مع #الحكومة_الاتحادية لمعالجة المشاكل العالقة، مبيناً أن #الكرد ورئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي يحتاجون إلى بعضهم البعض.

وقال النائب عن كتلة الحزب في #مجلس_النواب، #شيروان_ميرزا، في حديث صحفي: إن «بعض الأطراف السياسية أصبحت من #المعارضة وبدأت باستغلال ملف الخلاف النفطي بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية ضد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي».

وأضاف قائلاً: «بما أن الكرد يحتاجون إلى #عادل_عبد_المهدي وهو أيضاً يحتاج إلى دعم الكرد، لذا على حكومة إقليم كردستان بدء حوار شامل مع الحكومة الاتحادية، للتوصل إلى اتفاق مناسب يصب في مصلحة جميع الأطراف».

ودعا ميرزا، «إلى حسم #ملف_النفط بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية سريعاً، لأن #موازنة العام 2020 ستأتي إلى مجلس النواب في الشهر العاشر من العام الحالي، ويجب على النواب الكرد أن يعلموا على أي أساس سيتم التعامل مع الموازنة هل سيتم تسليم النفط إلى الحكومة الاتحادية أم لا؟».

يذكر أن، العلاقات بين الحكومة الاتحادية في #بغداد وحكومة إقليم كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها والنفط ،فأربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها #كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام، في حين أن بغداد تتهم حكومة الإقليم بعدم الشفافية بملف الثروة البترولية، والتهرب من وضعها تحت رقابة الحكومة المركزية والأحقية بعائداتها.

تحرير- سيرالدين يوسف

———————————————————————————–


التعليقات