بغداد 12°C
دمشق 12°C
الجمعة 26 فبراير 2021
دعوات برلمانية لاستبدال المالكي والعبادي بنواب آخرين - الحل نت

دعوات برلمانية لاستبدال المالكي والعبادي بنواب آخرين


رصد ـ الحل العراق

دعا عضو #اللجنة القانونية #سليم_همزة، اليوم الأربعاء، رئيس #مجلس_النواب محمد الحلبوسي إلى استبدال زعيم ائتلاف “#دولة_القانون” نوري #المالكي، وزعيم ائتلاف “#النصر” حيدر العبادي، العضوين في البرلمان، بنواب آخرين.

همزة قال في تصريح صحافي إن «سكوت رئاسة مجلس النواب على #النواب الفائزين في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، الذين لم يحضروا #الجلسات ولم يؤدوا اليمين #الدستورية لغاية اللحظة، رغم مرور عام على عمر #الدورة البرلمانية الرابعة، يأتي في إطار المجاملات السياسية».

مبينا أن «تغيبهم عن جلسات البرلمان مخالفة للدستور، وللنظام الداخلي للمجلس».

وشدد على «ضرورة سحب العضوية عن #النواب المتخلفين عن حضور الجلسات، ومخاطبة #المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاستبدالهم بنواب آخرين».

واشار إلى أن «التغيب عن جلسات المجلس أصبح سنة سيئة يتبعها العديد من النواب، لذا لابد من موقفٍ حازم تتخذه رئاسة البرلمان بحق #المخالفين».

وكان النائب عن تحالف “#سائرون#بدر_الزيادي، كشف في وقتٍ سابق، الإثنين، أسباب عدم أداء العبادي والمالكي، ووزير الداخلية السابق #قاسم_الأعرجي، لليمين الدستورية كنواب في البرلمان، فيما أعلن تبني كتلته تعديلاً يجبرهم على أداء اليمين كنواب.

ويتفاقم غياب العشرات من أعضاء مجلس النواب العراقي عن جلسات البرلمان، وحتى عن جمهورهم وعن وسائل #الإعلام، منهم جُدد فازوا في #الانتخابات التي أجريت في مايو/أيار الماضي.

ومنهم من المخضرمين الذين يمثلون قيادات الصف الأول للأحزاب السياسية، وأبرزهم نوري المالكي وحيدر العبادي وأسامة #النجيفي وإياد علاوي، حتى إن بعض هؤلاء لم يؤدِ اليمين الدستورية أصلاً، التي تمثل بداية الانطلاق بالعمل #التشريعي والرقابي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات