خاص ـ الحل العراق

بتهمٍ تتعلق بالتحريض والإخلال بالأمن العام والتجاوز على ممتلكات #الدولة، باشر #القضاء في محافظة #كربلاء بمحاكمة ثلاثة ناشطين، بعد مشاركتهم في تظاهرات العام الماضي.

ويبدو أن المُحاكمة سرية، إلا أن الناشط #إيهاب_الوزني أكد عبر صفحته في “فيسبوك”، أنه «سيمثل إلى جانب #قاسم_مشذوب وفدوان #الوزني، أمام القضاء في محكمة جنح كربلاء (الحر) في الدعوى المقامة ضدهم من قبل السلطة #السياسية في كربلاء».

وأضاف، أن «الدعوى تأتي على خلفية تظاهرات 23 آيار 2018، والتي اتهمنا فيها بأننا #محرضون ومكدرون للأمن وفق المادة 212 من قانون #العقوبات واعتقلنا في وقتها وخرجنا بكفالة بعد عدة أيام».

وكانت محافظة كربلاء قد شهدت كما بقية مدن الجنوب و #بغداد، العام الماضي، تظاهرات احتجاجية تطالب بالخدمات والوظائف والإصلاحات السياسية والاقتصادية.

يشار إلى أن المادة 212 من قانون العقوبات العراقي تنص على المعاقبة بالحبس لكل من حرض باحدى الطرق العلنية على ارتكاب جنايات #القتل او #السرقة أو الاتلاف أو #الحريق وغيرها من الجنايات التي من شأنها تكدير الأمن العام ولم يترتب على تحريضه نتيجة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.