الصناعة الأردنية تمنع دخول 194 مادة سورية من دخول أراضيها

الصناعة الأردنية تمنع دخول 194 مادة سورية من دخول أراضيها

رصد (الحل) – أقرّ وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري حظر استيراد نحو 194 سلعة من سورية، شملت قائمة واسعة من المواد الزراعية والصناعية، بالتزامن مع نقل حمولة الشاحنات السورية لأخرى أردنية.

وشمل القرار حسب قرار الوزارة «المياه الغازية والمعدنية، والزيوت النباتية والحيوانية، والدواجن واللحوم والأسماك، والبن والشاي، والخيار والبندورة… وغيرها من الخضر والفواكه الأخرى».

من جهته، نفى مصدر سوري مسؤول في جمارك #منفذ_نصيب_الحدودي «اتخاذ أيّة إجراءات مماثلة لما يقوم به الجانب الأردني من عمليات مناقلة للصادرات السورية المتجهة للأردن أو للدول المجاورة مروراً بالأردن». وفقاً لصحفية «الوطن» المقربة من الحكومة السورية.

وأكد المسؤول أن «إدارة المنفذ تعمل على تقديم كل التسهيلات لعمليات الشحن والنقل والعبور، وأنه يتم العمل على تحديث بيئة العمل في المنفذ والتوسع في الأتمتة بما يبسط الإجراءات ويسرعها خدمة للمسافرين».

وأضاف المسؤول بينما «لا يسمح للشاحنات السورية إكمال مسارها وإيصال حمولتها لمقصدها النهائي، بل يتم تفريغ حمولتها عند الحدود الأردنية وإعادة تحميلها من جديد في شاحنات أردنية».

وكشف المصدر عن عدد #الشاحنات التي عبرت المنفذ منذ بداية العام الجاري 2019،  إذ تجاوزت 11 ألف شاحنة، في حين تجاوز عدد #السيارات_السياحية التي دخلت الأراضي السورية أو غادرت عبر المنفذ 18 ألف سيارة.

تجدر الإشارة إلى أن إيرادات أمانة جمارك نصيب، ووفق تصريحات الأمانة منذ بداية افتتاحه منتصف شهر تشرين الأول من العام الماضي، وحتى تاريخه تجاوز 3 مليارات ليرة، على حين بلغ إجمالي عدد البيانات الصادرة من الأمانة أكثر من 5 آلاف بيان تم تصديرها بواسطة السيارات والشاحنات إلى العديد من #الدول_العربية، وهي #الأردن والعراق والإمارات والسعودية والكويت وعمان ومصر.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية