بضغطٍ من “حسن الشبكي”.. إيران أوصلت رسالتها للحكومة العراقية من خلال «رشق الجيش بالحجارة»

بضغطٍ من “حسن الشبكي”.. إيران أوصلت رسالتها للحكومة العراقية من خلال «رشق الجيش بالحجارة»

خاص- الحل العراق

أكد الخبير الأمني “مؤيد الجحيشي” أن الفصائل المسلحة المرتبطة بإيران أوصلت رسالةً لرئيس #الحكومة_العراقية “عادل عبد المهدي” من خلال ما أسماه بـ «التمرد» على قرار الأخير بالانسحاب  من #نينوى.

“الجحيشي” قال لـ موقع الحل إن «تمرّد اللواء /30/ على قرار “عبد المهدي” هي رسالةٌ مفادها أن رئيس الحكومة لن يستطيع تنفيذ الأمر الديواني الخاص بغلق مكاتب الحشد ودمجه بالقوات الأمنية».

مُشيراً أنه «بعد قرار عبد المهدي الأخير، اجتمع كل قادة الميليشيات وقرروا دعم بقاء اللواء /30/ وعدم تنفيذ قرار رئيس الحكومة بأي شكلٍ من الأشكال».

لافتاً إلى أن «ضغوطاً مارسها “حسن سلطان الشبكي” ممثل المرشد الإيراني “علي خامنئي” في #العراق على قادة الميليشيات بأن يتّحدوا ضد قرار عبد المهدي، وإلا فإن الدور القادم سيكون على الفصائل الأكبر مثل #النجباء و #سيد_الشهداء و#حزب_الله».

وكان اللواء /30/ أو ما يعرف بـ (الحشد الشبكي) قد رفض الانصياع لقرار رئيس الحكومة #عادل_عبد_المهدي بالانسحاب من السيطرات الرابطة بين #أربيل و#الموصل.

ما أجبر الحكومة العراقية للاستجابة لتمرّده والعدول عن قرارها القاضي بانسحاب كافة عناصر اللواء من جميع الحواجز الأمنية في #نينوى.

وقد يُشكّل قرار الحكومة الأخير، ضربةً نهائية للطموح الذي أظهره رئيس الوزراء العراقي لإعادة هيكلة الحشد وضبط سلاحه وإخضاعه لإمرة القائد العام للقوات#المسلحة، بحسب صحيفة “العرب” اللندنية.

وكانت مواقع إخبارية عراقية قد تناقلت في وقتٍ سابق، مقطع فيديو يُظهر تعرّض قوة من الجيش جاءت لتسلّم موقع تابع للحشد في سهل نينوى، للرشق بالحجارة، ما اضطرّها للانسحاب تجنّبا لاندلاع مواجهة مسلّحة.

 

إعداد- محمد الأمير          تحرير- فريد إدوار


هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.